هل تحلم بأن تتمكن أخيرًا من تحويل شغفك السري إلى مهنة؟ مع الإنترنت ، قد يكون بدء عمل تجاري أسهل وأقل تكلفة مما تتخيل.

هذا لا يعني أن بدء نشاط تجاري عبر الإنترنت ليس صعبًا أو أنه لا ينطوي على جميع أنواع التحديات الصعبة. إنها كذلك ، ولكن هذا هو السبب في أن إنشاء مشروع ناجح مرضٍ للغاية.

إذا كان حلمك هو بيع منتجاتك الفريدة من نوعها عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى موقع ويب رائع يجذب الانتباه. ستحتاج أيضًا إلى مضيف موثوق به لتخزين موقع الويب هذا ، وستحتاج إلى الاستفادة من أفضل منصة للتجارة الإلكترونية التي يمكنك تحمل تكلفتها.

إذا لم تكن تعرف ماهي “منصة التجارة الإلكترونية” ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذا المقال، لن أحدّد لك منصات التجارة الإلكترونية فحسب ، بل سأكشف أيضًا عن اختياراتي للحصول على أفضل الخدمات وأكثرها موثوقية.

اختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية ليست مهمة سهلة. السوق واسع وهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها. يؤثر اختيارك كثيرًا على نشاطك التجاري عبر الإنترنت ، لذا من المهم التفكير فيه بما يكفي قبل الاشتراك.

لمساعدتك في ذلك ، قمنا بمقارنة أشهر منصات للتجارة إلكترونية. في النهاية ، نأمل أن تكون مستعدًا لاتخاذ قرار بشأن النظام الأساسي المناسب لك.

ما هي منصة التجارة الإلكترونية؟

بشكل أساسي ، منصة التجارة الإلكترونية هي البرنامج الذي يحتاجه موقعك على الويب ليتمكن من بيع المنتجات للعملاء. فكر في الأمر على أنه واجهة متجر تتضمن إمكانات لتصفح الأدوات ، ووضعها في عربة تسوق وإجراء الدفع. كل هذا يتطلب مجموعة واسعة من الوظائف ، ويجب أن تكون الصفقة بأكملها آمنة من البداية إلى النهاية.

فبدلاً من جعل مسؤول الموقع يضطر إلى تجميع كل هذه المكونات الفردية بمفرده ، توفر منصة التجارة الإلكترونية الجيدة الكثير من أدوات التخصيص حتى تتمكن من بناء هويتك التجارية الرائعة في موقع الويب الخاص بك.

أفضل متنافسي منصات التجارة الإلكترونية

حسنًا ، أول شيء يدركه الجميع عندما يبدأون في البحث عن أفضل منصة للتجارة الإلكترونية لمشروعهم التالي هو وفرة البرامج في هذا السوق.

في حال لم تكن على اطلاع على الموضوع ، فقط لتظهر لك مدى جنونه ، إليك جميع المنصات التي فكرت في الحصول على لقب أفضل منصة للتجارة الإلكترونية:

Wix ، Shopify ، WooCommerce ، BigCommerce ، Magento ، Jimdo ، LemonStand ، Volusion ، OpenCart ، osCommerce ، Spark Pay ، 3dcart ، Big Cartel ، Squarespace ، Selz ، Gumroad ، Storenvy ، Weebly ، E-junkie ، SendOwl ، Ecwid ، X-Cart ، PrestaShop و FoxyCart و ZenCart و MoonFruit.
هذه كلها منصات التجارة الإلكترونية الشائعة التي تحتوي على مجتمعاتها ومستخدميها المخلصين. وبالطبع ، فإنهم جميعًا يطلقون على أنفسهم أفضل منصة للتجارة الإلكترونية في السوق.

في حين أن Shopify ربما يكون الاسم الأول الذي يفكر فيه معظم الناس عندما يسمعون “التجارة الإلكترونية” ، فإن القائد الفعلي للتجارة الإلكترونية هو WooCommerce حيث يُستخدم في 28% من مواقع التجارة الالكترونية حول العالم.

هل يعني هذا أن WooCommerce ربما يكون بالفعل أفضل منصة للتجارة الإلكترونية على الإطلاق؟ قد لا تكون الأمور بهذه البساطة.

على الرغم من كونه الأول في حصة السوق ، فإن منصة WooCommerce ليست الفائز في مقياس Google لـ “الاهتمام بمرور الوقت” حيث كان وراء Shopify


حسنًا ، ولكن ماذا يخبرنا هذا؟

لكل شخص طريقته الخاصة في النظر إلى مؤشرات Google ، ولكن الشيء الذي يجب وضعه في الاعتبار هو أن مقياس “الاهتمام بمرور الوقت” من Google لا يرتبط إلا بشعبية عبارة البحث – كما هو الحال في عدد المرات التي يبحث فيها الأشخاص عن شيء ما – ولا يعكس ذلك ، أو ما يحدث بعد ذلك ، أو أيهما أفضل منصة التجارة الإلكترونية.

بعبارة أخرى ، لا يخبرنا الكثير عن عدد الاشتراكات ، وأعداد المستخدمين ، وعدد المواقع الحية ، ولا شيء من ذلك.

لذا قمنا في هذا المقال باستعراض بعض منصات التجارة الالكترونية ومزايا وعيوب كل منها


1. منصة WooCommerce


مع أكثر من 5 ملايين عملية تثبيت نشطة ، يعد WooCommerce حل التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية ومرونة وقابلية للتخصيص عبر الإنترنت.

تم إطلاق WooCommerce في الأصل عام 2011 باعتباره انقساماً لـ Jigoshop واستحوذت عليه شركة Automattic (مالك WordPress.com) في عام 2015 ، ونمت لتصبح تكنولوجيا التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية في العالم. وهي تشغل الآن 28٪ من أهم مليون موقع في العالم.

مع WooCommerce ، يمكنك بيع أي شيء ، بما في ذلك السلع المادية والرقمية. إنه قابل للتوسع بشكل كبير – يمكنك بيع منتج واحد أو آلاف المنتجات. WooCommerce هو مكون إضافي يمكن أن يسمح لك بتوسيع WordPress للقيام بإنشاء أي متجر الكتروني تريده.

الميزات

WooCommerce هي منصة تجارة إلكترونية مرنة وقابلة للتخصيص بالكامل. لا توجد حدود – نظرًا لأنه مفتوح المصدر ، فأنت محدود فقط بخيالك.

يمكنك تعديل وتخصيص أي شيء وكل شيء ، مما يمنحك تحكمًا كاملاً لإضافة عدد غير محدود من المنتجات والعملاء ، واتخاذ أوامر غير محدودة.

يوفر WooCommerce جميع ميزات التجارة الإلكترونية التي يحتاجها أصحاب المتاجر والمزيد لمطوري الويب:

  • إنه برنامج مجاني مفتوح المصدر
  • يتوفر عدد لا يحصى من القوالب المجانية (Themes) والمتميزة من WordPress ومتجر WooCommerce Theme الرسمي ومواقع بيع القوالب المستقلة مثل موقع Envato Market
  • منتجات وعملاء وطلبات غير محدودة
  • ميزات إدارة المتجر ، بما في ذلك عمليات البيع للعملاء المسجلين وغير المسجلين، واسترجاع البضائع، وقوالب البريد الإلكتروني
  • ادارة المخزون
  • تتيح لك المدونات المدمجة عبر WordPress نشر المحتوى وإنشاء علامة تجارية قوية
  • تسمح لك خيارات الدفع المتعددة بأخذ الدفع عبر Stripe و PayPal وغيرها، ويمكنك قبول بطاقات الائتمان والتحويلات المصرفية المباشرة والشيكات والنقد عند التسليم
  • ميزات تحسين محركات البحث SEO
  • امكانية ادارة المتجر من الجهاز المحمول
  • الآلاف من الـ Plugins والـ Extensions التي تدعم WooCommerce ومعظمها مجاني

مدى سهولة الاستخدام

إذا كنت معتادًا على استخدام WordPress، فستشعر بأن WooCommerce امتداد طبيعي لنظام إدارة المحتوى – أي إنها مثل استخدام أي مكون إضافي آخر. ولكن إذا لم تكن على دراية بـ WordPress ، فسيكون هناك منحنى تعليمي آخر.

تثبيت WooCommerce يشبه أي مكون إضافي آخر. بمجرد تنشيطه ، يساعدك معالج الإعداد في تعيين الأسس لمتجرك ، بما في ذلك العملة وطرق الدفع ومعدلات الشحن وتثبيت مكونات WordPress الإضافية لوظائف المتجر الإضافية. يمكنك أيضًا اختيار استيراد المنتجات من متجر موجود أو البدء في إنشاء منتجك الأول.

ولكن نعود إلى لوحة القيادة. إذا مررت لأسفل إلى الإشعار الأزرق “تصميم متجرك” ، فسترى أن هناك مطالبة بتخصيص متجرك وإضافة شعار ، مع تحديد بعض الخيارات الأخرى حيث سيتم بعد ذلك نقلك إلى WordPress Customizer حيث يمكنك تخصيص مظهر وطابع متجرك باستخدام قالب Store Front الافتراضي (أو قوالب WooCommerce WordPress الأخرى). سيرشدك معالج مفيد عبر جميع الخطوات لإضافة شعار وأساسيات تخصيص الموقع.


WooCommerce لديها لوحة تحكم خاصة بها ، فقط اذهب إلى WooCommerce> Dashboard.


كما ترى ، يمكن من هنا رؤية بعض الأرقام الخاصة بالمتجر مثل المبيعات والطلبيات والمسترجعات وغيرها..

لإضافة منتجات جديدة ، اذهب إلى Products> Add New. إن إضافة منتج جديد يشبه تمامًا إضافة مقالة مدونة جديدة في WordPress ويستخدم نفس محرر المنشورات المألوف. أسفل المحرر ، ستجد حقول وصفية إضافية لبيانات المنتج ، بما في ذلك السعر والشحن ومعلومات أخرى.

من لوحة تحكم WordPress ، يمكنك البحث في متجر WooCommerce Extensions وذلك بالضغط على WooCommerce ثم Extensions. هناك ، يمكنك إضافة ملحقات جديدة إلى متجرك بسرعة. بالإضافة الى ذلك، يمكنك أيضاً إضافة برامج إضافية أخرى (Plugins) من الـ Plugins الخاصة بـ WordPress والتي تدعم منصة WooCommerce.


بشكل عام ، فإن البدء في WooCommerce هو سهل إلى حد ما ولكن ليس بسهولة البدء بـ Shopify. ومع ذلك ، فإن عملية الإعداد تتحسن دائمًا. بمجرد أن تعتاد على كيفية عمل WooCommerce ، ستصبح أسرع بالتعامل معه وذلك عن تجربة شخصية.

تصاميم المتجر

يحتوي WooCommerce على أكبر مجموعة من القوالب من أي منصة أخرى للتجارة الإلكترونية حيث يحتوي على الآلاف منها. بغض النظر عن نوع المتجر عبر الإنترنت لديك ، هناك قالب مناسب له.

يحتوي متجر WooCommerce Theme Store الرسمي على قوالب لكل شيء من الفنون والحرف اليدوية إلى الوسائط الرقمية والصوتية والأزياء والزهور والمنزل والأثاث والحيوانات الأليفة والمزيد. كما ستجد أيضاً المئات من القوالب في متجر القوالب الخاص بالـ WordPress وفي مواقع بيع القوالب.

باستخدام WordPress Customizer ، يمكنك تخصيص القوالب الخاصة بك لتناسب متجرك ، بما في ذلك الألوان ، والتخطيط ، والقوائم ، والتذييل ، والمزيد. إذا كنت تتقن CSS ، يمكنك إضافة التعديلات الخاصة بك أيضًا.

دعم العملاء

على الرغم من أن WooCommerce مملوك لـ Automattic ، فهو برنامج مفتوح المصدر ومدعوم من قبل مجتمع WordPress. هذا يعني أنك في الأساس غالباً لوحدك إذا واجهت أي مشاكل.

ولكن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إلى المساعدة في WooCommerce:

  • الـDocumentation. هناك وثائق تعليمية ودروس فيديو لـ WooCommerce وجميع الإضافات المباعة في مستندات WooCommerce.
  • منتديات ووردبريس. اعثر على إجابات في منتديات WordPress العامة.
  • خبراء WooCommerce. العمل مع خبراء تم فحصهم وهم على استعداد لتقديم استشارات متعمقة وتصميم وتطوير مخصصين.

WooCommerce مدعوم من قبل مجتمع عالمي من المطورين ، وهناك العديد من المواقع غير الرسمية الأخرى حيث يمكنك العثور على المساعدة:

التسعير

WooCommerce مجاني للتنزيل والتثبيت على موقعك. أي أنك ستحتاج إلى تثبيت WordPress المجاني أصلاً ولكنك سوف تدفع طبعا لاستضافة موقعك من إحدى شركات الاستضافة حيث تختلف الأسعار بحسب الشركة المستضيفة وحسب الباقة المشترك بها.

معظم الإضافات الموجودة بالـ WordPress مجانية وسوف تجد منها الكثير جداً من الإضافات الخاصة بـ WooCommerce وأغلبها مجانية ولكن حتماً توجد إضافات مدفوعة سواء باشتراكات سنوية أو مرة واحدة. وحتى هذه الإضافات المدفوعة يمكن في أحيان كثيرة الاستغناء عنها بإضافات أخرى مجانية تقوم بنفس أو معظم العمل.


2. منصة Shopify


Shopify هو اسم معروف في التجارة الإلكترونية. بدأت الشركة التي مقرها كندا كمشروع لثلاثة أصدقاء أرادوا إطلاق متجر عبر الإنترنت لمعدات التزلج على الجليد. Shopify تستضيف الآن قرابة الـ3 ملايين موقع للتجارة الإلكترونية في حوالي 175 دولة.

الميزات

يتم تسويق Shopify كحل “with you from first sale to full scale” ، مما يمنحك جميع ميزات التجارة الإلكترونية ونقاط البيع التي تحتاجها لبدء عملك التجاري وتشغيله وتنميته.

يوفر Shopify جميع الميزات التي تتوقعها من منصة التجارة الإلكترونية من الطراز الأول:

  • واجهة سهلة الاستخدام لإدارة متجرك
  • جاهز للتجارة الالكترونية عن طريق الأجهزة المحمولة + تطبيق جوال لإدارة المخزن / المخزون
  • ميزات إدارة المتجر ، بما في ذلك دروبشيبينغ ، واسترداد الأموال ، ونماذج البريد الإلكتروني ، ومراكز تلبية الطلبات
  • ادارة المخزون
  • منتجات غير محدودة
  • استضافة الويب ، بما في ذلك شهادة SSL المجانية وعدد زيارات غير محدود
  • أكثر من 100 بوابة دفع
  • ميزات التسويق وتحسين محركات البحث ، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعية ، وأرصدة Google Adwords ، ومراجعات المنتجات ، وبطاقات الهدايا
  • تحليلات جوجل
  • دعم عملاء 24/7
  • استرجاع ما يوجد في سلة المبيعات المتروكة لوقت طويل
  • أكثر من 70 قالب احترافي مجاني ومميز يمكنك تخصيصها لتناسب علامتك التجارية
  • يحتوي Shopify App Store على أكثر من 2500 تطبيق
  • برنامج نقاط البيع للمحلات التجارية حيث يوفر نظام POS الخاص بشركة Shopify جميع البرامج والأجهزة التي تحتاجها لبيع المنتجات عبر الإنترنت أو في المحلات التجارية أو كليهما.

مدى سهولة الاستخدام

Shopify سهل الاستخدام حقًا. لا يستغرق إنشاء حساب جديد سوى بضع دقائق وبمجرد تسجيل الدخول إلى حسابك ، تكون لوحة التحكم نظيفة وسهلة الاستخدام ويسهل التنقل فيها.

على اليسار، سترى قائمة تسرد الأجزاء المختلفة من متجرك ، بما في ذلك الطلبات (حيث ستدير طلبات العملاء) ، والمنتجات (حيث ستدير منتجات متجرك) ، والعملاء (حيث ستدير الملفات الشخصية للعملاء) من بين الميزات الأخرى.

يرشدك المعالج الموجود في المنطقة الرئيسية بلوحة المعلومات خلال الأشياء الثلاثة التي يتعين عليك القيام بها لإعداد متجرك عبر الإنترنت وتشغيله: إضافة منتجات وتخصيص القالب الخاص بك وإضافة اسم النطاق الخاص بمتجرك.


إذا كنت تقوم بترحيل متجرك من منصة اخرى للتجارة الإلكترونية ، فسيكون من دواعي سرورنا أن تعرف أنه أثناء الإعداد يمكنك استيراد المنتجات من متجر موجود.

ما يعجبني في لوحة العدادات Shopify هو أن كل شيء مُصنّف بوضوح ، ولا يترك مجالًا للارتباك.

من السهل إضافة منتج إلى متجرك. انتقل إلى Products ثم Add product حيث يمكنك إدخال معلومات حول منتجك ، بما في ذلك العنوان والوصف والصور والتسعير والمخزون وأسعار ومعلومات الشحن. يمكنك أيضًا إدخال معلومات تحسين محركات البحث حتى يمكنك التحكم في كيفية ظهور العنصر الخاص بك في البحث. ميزة مهمة حقًا إذا كنت ترغب في الاستفادة من البحث المجاني.


وبالمثل ، تعد واجهة إضافة بيانات العملاء وتعديلها بديهية ، مع وجود حقول محددة بوضوح.

يوفر Shopify تحليلات مفصلة تتيح لك تتبع:

  • إجمالي المبيعات
  • جلسات المتجر عبر الإنترنت
  • معدل العملاء العائدين
  • معدل تحويل المتجر عبر الإنترنت
  • متوسط قيمة الأمر
  • إجمالي الطلبات

في حين أن هذه الأنواع من المقاييس نموذجية إلى حد ما لمنصات التجارة الإلكترونية ، إلا أن ما هو مفيد حقًا هو إحصائيات مراقبة قنوات المبيعات ، بما في ذلك:

  • المبيعات حسب مصدر الترافك
  • المبيعات القادمة من منصات التواصل الاجتماعي
  • المبيعات المنسوبة إلى التسويق
  • أكثر المنتجات أو الصفحات بحسب الزيارات


بشكل عام ، منصة Shopify سهلة الاستخدام ومرنة وقوية منصة التجارة الإلكترونية التي تمنحك كل ما تحتاجه لتشغيل متجر للتجارة الإلكترونية ، سواء كنت مبتدئًا أو تدير بالفعل موقعًا إلكترونيًا كبيرًا للتجارة الإلكترونية.

تصاميم المتجر

Shopify هي أفضل منصة للتجارة الإلكترونية مجهزة مسبقاً لتصميمات تسوق عبر الإنترنت ذات مظهر احترافي. تقدم أكثر من 70 قالباً مجانيًا ومميزًا لجميع أنواع مواقع التجارة الإلكترونية ، بما في ذلك الملابس والأزياء والمجوهرات والإلكترونيات والفن والتصوير الفوتوغرافي والمزيد.

علاوة على ذلك، تم إنشاء العديد من القوالب المدفوعة الموجودة في Shopify Theme Store من قبل مصممين عالميين.


بالنسبة لأولئك الذين يريدون إنشاء تصميم مخصص ، هناك محرر قوالب لإنشاء تصميمات من البداية وتخصيص القوالب الحالية. هناك أيضًا إضافات لإنشاء تصميمات للموقع عن طريق السحب والإفلات وهي متاحة في Shopify App Store وفي مواقع أخرى للقوالب مثل Envato Market

دعم العملاء

يوفر Shopify الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر البريد الإلكتروني والدردشة الحية والهاتف.

إذا كنت تفضل العثور على إجابات بنفسك ، فإن مركز مساعدة Shopify يوفر قاعدة معرفية حيث يمكنك البحث عن الأسئلة الشائعة وأدلة المستخدم والبرامج التعليمية.

هناك منتديات للنقاش إذا كان هذا ما تفضله. كانت هناك جامعة للتجارة الإلكترونية تحتوي على كتب إلكترونية ومقاطع فيديو وندوات عبر الإنترنت ، ولكن يبدو أنه تم إغلاقها لصالح منتديات مجتمع Shopify.

التسعير

Shopify هي منصة تجارة إلكترونية قائمة على الاشتراك حيث تفرض رسومًا شهرية. هناك ثلاث مستويات تسعير بمستويات مختلفة من وظائف التجارة الإلكترونية يمكنك اختيار احدها:


بالإضافة إلى الرسوم الشهرية ، فإن رسوم Shopify تتراوح بين 0.5٪ -2.0٪ لكل معاملة إذا كنت تستخدم بوابة دفع خارجية مثل PayPal بدلاً من Shopify Payments الخاصة بسكان أميركا وكندا. (لا تنس أن PayPal تفرض أيضًا رسوم المعاملات الخاصة بها …)

هناك أيضًا Shopify Plus ، وهو حل على مستوى المؤسسات للتجار بكميات كبيرة وأنشطة التجارة الإلكترونية الكبيرة. بينما تسمح لك Shopify Lite بالبيع على وسائل التواصل الاجتماعي وإضافة منتجات إلى أي موقع أو مدونة مقابل 9 دولارات في الشهر.

إذا كنت ترغب في تجربة Shopify ،هناك فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا دون الحاجة إلى بطاقة ائتمان (تم تمديد الفترة التجريبية إلى 90 يوماً بسبب فايروس كورونا)

ضع في اعتبارك أنه غالباً ستكون هناك تكاليف إضافية إذا قررت شراء قوالب مميزة أو وإضافات أخرى حيث أنه أغلبها غير مجانية وهي أغلى بكثير من الإضافات والقوالب المتوفرة لـ WooCommerce حيث أن هذا الأخير معظم إضافاته وقوالبه مجانية.


3. منصة Magento

لسنوات عديدة ، كان Magento هو الحل الأكثر شيوعًا للتجارة الإلكترونية في العالم. ومع ذلك ، يبدو أن أيام مجدها قد انتهت. قبل عدة أعوام، كانت Magento تمتلك حصة سوقية تبلغ 30٪. أما اليوم، 7٪ فقط من مواقع التجارة الإلكترونية تستخدم Magento حيث أن WooCommerce و Shopify زادت هيمنتها على السوق.

تم إصدارها لأول مرة في عام 2008 ، Magento هي منصة تجارة إلكترونية مفتوحة المصدر. مثل WordPress ، إنه متاح للتنزيل مجانًا (Magento Open Source) وتثبيته على السيرفر، أو استخدامه كمنصة مستضافة كخدمة (Magento Commerce).

تم الاستحواذ على المنصة عدة مرات. في فبراير 2011 ، استحوذت eBay على 49٪ من ملكية Magento قبل شرائها كلها بعد أربعة أشهر فقط. في مايو 2018، اشترت Adobe منصة Magento مقابل 1.68 مليار دولار.

الميزات

يتم تسويق Magento كحل للتجارة الإلكترونية على مستوى المؤسسات ولديه الميزات التي تتناسب معها. إنه مرن وقوي وقابل للتطوير ويوفر للمطورين قدرة غير محدودة على تخصيص العديد من متاجر Magento والتحكم فيها.

يحتوي Magento على جميع الميزات التي يحتاجها أصحاب المتاجر الإلكترونية والمطورون الكبار:

  • خدمة قائمة على الاشتراك أو قائمة بذاتها. اختر بين Magento Open Source (مجاني) أو Magento Commerce (مستضاف).
  • أدوات التسويق والعروض الترويجية والتحويل ، بما في ذلك المنتجات ذات الصلة ، وعمليات البيع والبيع التبادلي ، والقسائم ، وحزم المنتجات ، وإدارة الرسائل الإخبارية ، وغير ذلك الكثير.
  • تحسين محرك البحث.
  • إدارة متاجر Magento المتعددة من لوحة تحكم واحدة.
  • دعم لغات وعملات متعددة.
  • أدوات إدارة المنتج ، بما في ذلك المنتجات الافتراضية والمنتجات الرقمية قوالب المنتج غير المحدودة.
  • أدوات الشيك والدفع والشحن ، بما في ذلك عمليات البيع للعملاء المسجلين وغير المسجلين، ودعم أمان SSL للطلبات على كل من الواجهة الأمامية والخلفية ، وبوابات دفع متعددة.
  • أدوات إدارة الطلبات.
  • أدوات إدارة العملاء وخدمة العملاء.
  • الدعم الدولي للترجمة.
  • التحليلات والتقارير ، بما في ذلك إحصائيات سلة التسوق المهجورة والتكامل مع Google Analytics.
  • 5800+ من القوالب والإضافات المتاحة في سوق Magento

مدى سهولة الاستخدام

كما ذكرنا ، هناك إصداران من Magento: Magento Open Source و Magento Commerce. في هذا الدليل ، سنلقي نظرة على Magento Open Source لأن استخدام Magento Commerce ينطوي على طلب عرض توضيحي (ثم دفع رسوم ترخيص باهظة الثمن ، كما سنناقش في قسم التسعير أدناه).

يمكن أن يكون البدء باستخدام Magento Open Source مرعبًا حيث يتم تسويقه باعتباره أكثر من حل للمؤسسات. وهذا صحيح – ليس من السهل إعداده يدويًا.

أسهل طريقة للبدء مع Magento Open Source هي تثبيته عبر cPanel الموجود في خطة الاستضافة لديك.

بمجرد التثبيت ، انتقل إلى “yourdomain.com/index.php/admin” للوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بك (استبدل “yourdomain.com” باسم نطاقك). لوحة التحكم أساسية إلى حد ما وغير مرتبة ، وتقدم رؤى أساسية حول أرباح متجرك.


لإضافة منتج ، انتقل إلى Catalog> Products وانقر على “Add Product”. إن إضافة منتج جديد أمر سهل إلى حد ما ، ما عليك سوى ملء النموذج وتوسيع كل قسم لإضافة المزيد من المعلومات حول المنتج.


من لوحة تحكم Magento ، يمكنك أيضًا الوصول إلى ميزات التسويق وإعداد التقارير ، بالإضافة إلى العثور على شركاء وإضافات لمتجرك.

بشكل عام ، يعمل Magento Open Source بشكل مرضٍ. لن أصفها بأنها ممتعة للاستخدام ، لكنها تنجز المهمة.

تصاميم المتجر

حيث تتفوق Magento في الميزات القوية لمواقع التجارة الإلكترونية على مستوى المؤسسات ، فإنها تفتقر إلى سهولة إعداد قوالب جاهزة. عند تثبيت Magento ، يأتي مع قالبين أساسيين ، لذلك إذا كنت ترغب في تخصيص متجرك ، فستحتاج إلى شراء قالب مميز وتثبيته.

يحتوي سوق Magento Marketplace على 17 قالباً فقط ، تتراوح في السعر من 0 إلى 499 دولارًا. هناك مجموعة أكبر في Envato Market – أكثر من 900 قالب مدفوع تتميز بتصاميم أجمل.

تمثل القوالب الحديثة لـ Envato Market فارقاً شاسعاً مقارنةً بتصميمات Magento Marketplace ، مما يجعل Envato Market الاختيار الأفضل فيما يتعلق بالعثور على القوالب.

دعم العملاء

نظرًا لأن Magento Open Source مجاني ، فأنت وحدك إذا واجهت مشكلة. على الرغم من عدم وجود دعم مخصص ، فهناك الكثير من الموارد التي يمكنك الوصول إليها ، بما في ذلك Magento Help Center.

توفر صفحة توثيق المطورين Magento 2.3 قاعدة معرفية قابلة للبحث لكل ما تحتاجه لإنشاء متجر Magento مخصص وإدارته. هناك أيضًا Community Resources page مع روابط إلى منشورات المدونة والبودكاست والعروض التقديمية والكتب التي تم إنشاؤها بواسطة أعضاء مجتمع Magento والمطورين الأساسيين.

تقدم Magento U دورات تدريبية وشهادة Magento للمطورين والمصممين والمسوقين.

كما يحصل عملاء Magento Commerce على دعم مخصص عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.

التسعير

Magento Open Source مجاني للتنزيل والتثبيت. على غرار الحلول الأخرى المستضافة ذاتيًا (مثل WooCommerce) ، ستحتاج إلى الدفع مقابل الاستضافة والإضافات (التي يمكن أن تكلف في أي مكان من $ 0 إلى $ 28،700.00 ، على الرغم من أن معظم الأسعار تتراوح من 0 إلى 299 دولارًا) والقوالب (تتراوح من 0 إلى 499 دولارًا) .

إذا استأجرت مطورًا أو شريك Magento لإجراء تخصيصات لموقعك ، فستكون هناك تكاليف إضافية لذلك أيضًا.

إذا اخترت الإصدار المستضاف من Magento و Magento Commerce ، فستكون هناك رسوم للترخيص السنوي. التسعير ليس مدرجًا على موقع الويب (ستحتاج إلى طلب عرض توضيحي لمعرفة ذلك) ، ولكن بقليل من البحث في قوقل، وجدنا أن بعض التراخيص تكلف 22000 دولار – 125000 دولار اعتمادًا على إجمالي إيرادات المبيعات.


4. منصة OpenCart

OpenCart هو برنامج للتجارة الإلكترونية مفتوح المصدر ومتاح مجانًا بموجب ترخيص GNU العام (المعروف أيضًا باسم GPL). تم تطويره لأول مرة في بيرل في عام 1998 ، وتولى المطور دانييل كير المقيم في المملكة المتحدة الاستحواذ على المجال في عام 2005 لبرنامج التجارة الإلكترونية الخاص به ، المكتوب بلغة PHP. في عام 2006 ، تم إصدار OpenCart v0.3 على sourceforge.net.

يواصل كير إدارة OpenCart مع فريق صغير. هناك أيضًا منتدى لشركاء OpenCart (أي المطورين والوكالات) يبيعون القوالب والإضافات في سوق OpenCart.

الميزات

يوفر البرنامج الأساسي ميزات أساسية جاهزة ويمكنك اختيار إضافة وظائف إضافية مع أي واحدة من الإضافات التي تزيد عن 13000 من OpenCart Marketplace.

تتضمن الميزات الرئيسية لـ OpenCart ما يلي:

  • إنه برنامج مجاني مفتوح المصدر
  • توفر لوحة تحكم المشرف نظرة عامة كاملة على الإحصائيات المهمة ، بما في ذلك إجمالي الطلبات والمبيعات والعملاء والأشخاص عبر الإنترنت وتحليلات المبيعات والمزيد باستخدام الأدوات
  • تتيح لك أدوات إدارة المستخدم تعيين امتيازات المستخدم المتقدمة والوصول المنفصل للمجموعات والمستخدمين
  • إدارة متاجر متعددة من لوحة تحكم واحدة
  • أدوات إدارة المنتج ، بما في ذلك متغيرات المنتج والخيارات والسمات
  • عدد غير محدود من المنتجات والفئات
  • مراجعات وتقييمات المنتج
  • نظام الإحالة ، يسمح للشركات التابعة بالترويج لمنتجات محددة والحصول على أموال مقابل ذلك
  • النسخ الاحتياطي والاستعادة الآلي
  • تم تصميم برنامج المكافأة لزيادة القيمة الدائمة للعميل وإعادة المشتريات
  • دعم أكثر من 40 لغة وعمل
  • 36 طريقة دفع
  • التكامل مع طرق الشحن حول العالم
  • التحليلات والتقارير
  • أدوات التسويق
  • أكثر من 13000 إضافة

مدى سهولة الاستخدام

OpenCart سهل التثبيت حيث يمكن تثبيته في ثلاث خطوات:

  • تنزيل OpenCart
  • قم بتحميل ملفات OpenCart إلى الخادم الخاص بك
  • قم بتشغيل المثبت التلقائي.

وبدلاً من ذلك ، إذا كنت تستخدم cPanel ، يمكنك استخدام Installatron أو Softaculous لتثبيت OpenCart تلقائيًا لك.

بمجرد التثبيت ، ستجد أن لوحة تحكم OpenCart سهلة الفهم. يوفر نظرة عامة على المقاييس المهمة لمتجرك عبر الإنترنت. إلى اليسار ، سترى جميع الميزات الرئيسية لـ OpenCart مدرجة في الشريط الجانبي.


لعرض منتجات متجرك ، انتقل إلى Catalog ثم Products. سترى أنه تم ملء متجرك تلقائيًا بالمنتجات التجريبية لمساعدتك على البدء. لإضافة منتج جديد ، انقر على الزر الأزرق “+” في الجزء العلوي الأيسر.


إن إضافة منتج جديد أمر بسيط ، ما عليك سوى ملء جميع الحقول الضرورية. انقر فوق علامات التبويب لإدخال المعلومات وتحميل الصور. عند الانتهاء ، انقر على الرمز الأزرق “Save” في الجزء العلوي الأيسر.

في قسم التصميم في OpenCart ، يمكنك الوصول إلى التخطيطات لكل صفحة في متجرك وكذلك القوالب الخاصة بموقعك. إجراء التخصيصات ليس للمبتدئين – ستحتاج إلى خبرة مع OpenCart ومعرفة PHP لإجراء تغييرات على شكل متجرك.

توفر لك ملفات التثبيت موقعًا تجريبيًا يمكنك تحديثه بالمنتجات والمحتوى الخاص بك. ومع ذلك ، فإن تخصيص القوالب ليس عملية سهلة وربما من الأفضل تركها للمطورين.

تصاميم المتجر

يأتي OpenCart مرفقًا بقالب أساسي يتم ملؤه تلقائيًا ليبدو كمتجر عبر الإنترنت لبيع المنتجات التقنية. لحسن الحظ ، هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتغيير القوالب .

يحتوي سوق OpenCart على أكثر من 1600 قالباً مصممًا لأنواع مختلفة من المتاجر ، من الأزياء والألعاب إلى الشاي والأثاث الصيني. لمزيد من القوالب، كما أن هناك أكثر من 850 قالب متاح للشراء من Envato Market.

دعم العملاء

توفر OpenCart الدعم عبر تذاكر الدعم كل يوم من الساعة 9:30 صباحًا إلى 5 مساءً (GMT + 8).

هناك أيضًا وثائق OpenCart مفصلة ومنتدى للمجتمع.

يوفر فريق OpenCart دعمًا فنيًا مخصصًا ، كجزء من حزم الإصلاح الشهرية ومرة ​​واحدة. هناك أيضًا دعم مخصص للترحيل متوفر بسعر 69 دولارًا.

بصرف النظر عن كل ذلك ، يمكن لخبراء OpenCart المساعدة في تصميم وتطوير متاجر OpenCart.

التسعير

OpenCart مجاني للتنزيل والتثبيت على الخادم الخاص بك. مثل الحلول الأخرى ذاتية الاستضافة (مثل WooCommerce و Magento) ، ستحتاج إلى الدفع مقابل الاستضافة والإضافات (التي يمكن أن تكلف ما يصل إلى 200 دولارًا) والقوالب (بتكلفة تصل إلى 59 دولارًا).

إذا استأجرت مطورًا أو شريك OpenCart لإجراء تخصيصات لموقعك ، فستكون مستعدًا للحصول على تكاليف إضافية.

تعتني OpenCart Cloud (التي لا يتم الاعلان عنها كثيراً على موقعهم) بالاستضافة وتبدأ بسعر 25 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا لمتجر واحد.


5. منصة BigCommerce


BigCommerce عبارة عن منصة SaaS للتجارة الإلكترونية القائمة على الاشتراك ، مثل Shopify. تأسست الشركة التي يقع مقرها في الولايات المتحدة في عام 2009 من قبل الأستراليين Eddie Machaalani وMitchell Harper بعد اجتماع مصادفة في غرفة دردشة عبر الإنترنت في عام 2003. حتى الآن ، عالجت BigCommerce أكثرمن 17 مليار دولار من مبيعات التجار في أكثر من 120 دولة.

الميزات

يتوفر BigCommerce في حجمين: BigCommerce Essentials و BigCommerce Enterprise.

  • أكثر من 150 قالباً مصممًا بشكل احترافي
  • يتيح لك محرر واجهة المتجر تخصيص متجرك ، دون الحاجة إلى إدخال أكواد برمجية
  • تكامل Google Shopping
  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • تحسين محرك البحث
  • أدوات تحسين معدل التحويل ، بما في ذلك ميزة حفظ سلة التسوق المهجورة ، والقسائم والخصومات ، وتسهيل عملية الدفع ، ومراجعات المنتج
  • أسعار خاصة لبطاقات الائتمان وبطاقات الخصم مع PayPal
  • ميزات الدفع ، بما في ذلك بوابات الدفع المتعددة وخيارات تمويل العملاء والمدفوعات المتكررة للاشتراكات
  • أدوات الشحن ، بما في ذلك القدرة على طباعة ملصقات الشحن والشحن المجاني وإعداد الشحن السريع.
  • تحليلات وميزات إعداد التقارير
  • لغات وعملات متعددة
  • سوق BigCommerce
  • BigCommerce لـ WordPress حيث يمكنك شبك موقعك المصمم بـ WordPress بـ BigCommerce

مدى سهولة الاستخدام

من السهل البدء باستخدام BigCommerce. كل ما عليك فعله هو النقر فوق “البدء” على الصفحة الرئيسية ، وملء التفاصيل الشخصية الخاصة بك ، والإجابة على بعض الأسئلة الأساسية حول ما تخطط لبيعه وما إذا كنت ترغب في ترحيل متجر موجود ، وقد انتهيت.

توفر لوحة التحكم نظرة عامة على الخطوات التالية لإعداد متجرك ، وإذا قمت بالتمرير لأسفل ، فسترى إحصائيات حول أداء متجرك.

سيرى المستخدمون الجدد المنتجات التجريبية عندما تنتقل إلى Products > View. يمكنك بسهولة حذف هذه المنتجات أو النقر عليها لمعرفة كيفية تعبئة معلومات المنتج الأساسية.

لإضافة منتج إلى متجرك ، انتقل إلى Products > Add. بدءًا من الأعلى ، املأ جميع المعلومات. أثناء التمرير لأسفل الصفحة ، سترى الأقسام الموجودة على اليسار بارزة.

ميزة رائعة في BigCommerce هي مراجعات المنتج (Products  > Products Reviews). سترى مراجعتين تجريبيتين تمت إضافتهما بالفعل إلى متجرك ، مع خيارات الموافقة على المراجعات ورفضها وحذفها.

بشكل عام ، من السهل البدء في BigCommerce ، خاصة للمبتدئين. تقدم المنصة مجموعة رائعة من الميزات لشركات التجارة الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة مثل ميزات التسويق والتحليلات المدمجة.

تصاميم المتجر

تقدم BigCommerce مجموعة مذهلة من أكثر من 150 قالباً مصممًا بشكل احترافي لجميع أنواع المتاجر عبر الإنترنت ، بما في ذلك الحيوانات الأليفة والأزياء والمجوهرات والطعام والمشروبات والصحة والجمال والمزيد.

كما أن هناك 12 قالباً مجانيًا متاحًا للبدء ، بالإضافة لقوالب مدفوعة مع أسعار تصل إلى 299 دولارًا. وتوجد أيضاً العديد من القوالب في موقع Envato Market مخصصة لمنصة BigCommerce تتجاوز الـ 90 قالباً.


يمكنك إضافة أي عدد من القوالب إلى متجرك والتبديل بين القوالب التي تريدها. يتيح لك محرر مظهر واجهة المتجر إجراء تخصيصات للأنماط والشعارات والأزرار وصفحة الدفع وأزرار الدفع والمزيد.

دعم العملاء

يوفر BigCommerce الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني والدردشة.

هناك قاعدة معرفية (Knowledge Base) شاملة وقابلة للبحث باستخدام مستندات المستخدم والأدلة ومقاطع الفيديو ومستندات المطورين. هناك أيضًا منتدى مجتمعي يضم أكثر من 20,000 من التجار والشركاء والمطورين النشطين في BigCommerce.

التسعير

BigCommerce هي منصة تجارة إلكترونية قائمة على الاشتراك ، لذا ستحتاج إلى دفع رسوم شهرية. هناك ثلاث مستويات للتسعير بالإضافة لتسعير المؤسسات:


يمكنك تجربة BigCommerce مجانًا لمدة 15 يومًا قبل أن تحتاج إلى اختيار خطة. سيحتاج مشتركوا خطة المؤسسات إلى التواصل مع المبيعات لتنظيم عرض توضيحي.

إذا اخترت شراء أي قوالب أو تطبيقات للتجارة الإلكترونية ، فستكون هناك تكاليف إضافية تتراوح ما بين 0 إلى 299 دولارًا أمريكيًا في الشهر.


أفكار وتوصيات نهائية

إذن ما هي منصة التجارة الإلكترونية الأفضل لمتجرك عبر الإنترنت؟ بعد التحقيق في أفضل 5 منصات للتجارة الإلكترونية في السوق ، إليك ما نوصي به:

  • هل أنت مبتدئ في إعداد متجر على الإنترنت لأول مرة؟ Shopify هو أفضل منصة للتجارة الإلكترونية لك.
  • هل تدير متجراً تجارياً؟ قد تكون مهتمًا بنظام Shopify التابع لنقاط البيع.
  • هل تريد التوفير بميزانيتك؟ WooCommerce هو الخيار المثالي لك
  • هل تريد التحكم بكل شيء من التصميم والإضافات وغيرها؟ WooCommerce هو الخيار المثالي لك
  • هل تريد أوسع الخيارات؟ WooCommerce هو الخيار المثالي لك
  • هل تدير شركة صغيرة؟ تستحق WooCommerce و Shopify و BigCommerce التحقق من ذلك.
  • هل تدير شركة متوسطة الحجم؟ WooCommerce و Shopify لديهم الميزات والمرونة التي تحتاجها.
  • هل تحتاج إلى ميزات تسويقية للمساعدة في تنمية عملك؟ تحقق من Shopify و WooCommerce ، بالإضافة إلى ملحقاتهما.
  • هل تحتاج إلى التحكم والمرونة في تصميم ووظائف متجرك؟ WooCommerce و Magento هما خياران مثاليان.
  • هل تبحث عن منصة للتجارة الإلكترونية لمشروع تجاري كبير على مستوى المؤسسة؟ نوصي بـ Magento.

كما توجد أيضاً منصات عربية للتجارة الالكترونية مع العديد من الخيارات ولكن لا توجد لديها الوفرة في القوالب والإضافات مع قلة في التخصيص ولكن سأذكر بعضها هنا لدعم هذه المنصات ونتمنى أن تصل إلى العالمية:

أرجو ذكر المصدر عند نقل الموضوع

اشترك
إخطار عن
guest
1 تعليق
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات
عاصم
عاصم
قبل 2 شهور

اشوف ان ووكومرس هو الافضل لان فيه plugins كثيرة جدا تخليك تصمم متجرك بالشكل الي يعجبك