هل تبحث عن قالب WordPress المثالي؟ في هذه المقالة، سألقي نظرة تفصيلية على ThemeForest – أحد أكثر الأماكن شيوعًا لشراء قوالب WordPress – ومشاركة بعض النصائح الأساسية.

عند إنشاء موقع ويب ناجح، فإن القالب الذي تختاره هو أحد أهم أجزاء موقعك حيث أنه مسؤول بشكل أساسي ليس فقط عن أسلوب وتصميم موقع الويب، ولكن غالبًا عن الكثير من وظائفه أيضًا والتي تكون متوفرة أكثر في القوالب المدفوعة.

ولمعرفة الفرق بين القالب المجاني والقالب المدفوع، يمكنك قراءة هذه المقالة.

شراء القالب ليس قرارًا يجب أن تتخذه بسهولة. بدلاً من ذلك، سترغب في تقييم جميع الخيارات المتاحة أمامك قبل الشراء – وعندما يتعلق الأمر بالخيارات، فإن ThemeForest هو موقع لا يمكن التغلب عليه حقًا.

لذا، اجلس واسترخ واستمتع، لأنني سأقول لك كل ما تحتاج لمعرفته حول شراء القوالب على ThemeForest.

ما هو ThemeForest؟

تم إطلاق ThemeForest في عام 2008، وهو أكثر أسواق WordPress شهرة في العالم، حيث يجمع بين مطوري قوالب WordPress والمشترين. يعد ThemeForest جزءًا من عائلة Envato Market المكونة من سبعة أقسام (والتي توحدت في عام 2014)، والتي تتضمن أيضًا سوق إضافات WordPress المعروف الآن، CodeCanyon.

نظرًا لشعبيتها، تعد ThemeForest واحدة من أفضل الطرق لمطوري WordPress لكسب لقمة العيش – ما عليك سوى تطوير قالب وتحميله إلى ThemeForest، وبعد التحقق من صحته من خلال فريق مراقبة الجودة الخاص بموقع ThemeForest، ابدأ البيع لمجموعة ضخمة من المشترين. اعتمادًا على ما إذا كانوا يبيعون حصريًا من خلال ThemeForest وحجم مبيعاتهم، يكسب مطوروا القوالب ما بين 45٪ و 87.5٪ من مبيعاتهم.

على الرغم من عدم الإفصاح عن التفاصيل المالية لشركة Envato علنًا، فإن الإحصائيات المتوفرة مذهلة للغاية. في عام 2014، تم الكشف عن أن Envato دفعت ربع مليار دولار لبائعيها، حيث حقق 48 من بائعيها أكثر من مليون دولار من المبيعات لكل منهم. وفي عام 2017، حققت Envato أرباحًا صافية هائلة بلغت 29.4 مليون دولار.

من وجهة نظر مشتري القوالب، يسرد ThemeForest قوالب WordPress مثيرة للإعجاب تزيد عن  12000 قالباً، وسعر يتراوح عادةً ما بين 50 إلى 60 دولارًا لكل منها، على الرغم من انتقال Envato للسماح للمؤلفين بتحديد أسعارهم الخاصة في عام 2016.


البحث عن قالب

مع وجود العديد من القوالب للاختيار من بينها، يعد تضييق نطاق اختيارك أمرًا صعبًا – وأنا أعلم من التجربة الشخصية أنه من السهل جدًا قضاء عدة ساعات (حتى أيام!) في التحديق في مئات القوالب المختلفة.

ومع ذلك، يأتي ThemeForest مزودًا بعدد من الميزات لمساعدتك في العثور على القالب المثالي.

كبداية، يدعم ThemeForest وظيفة بحث مفيدة، مما يسمح لك بالعثور على القوالب بناءً على الكلمات الرئيسية المفضلة لديك. يتم تقسيم القوالب أيضًا إلى 14 فئة عالية المستوى (قوالب الشركات، وقوالب التدوين، وقوالب التجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك)، والتي من المفترض أن تساعدك في العثور على شيء مناسب.

بعد إجراء البحث الأولي (أو اختيار الفئة)، ستعرض ThemeForest قائمة طويلة من القوالب ذات الصلة. لمساعدتك على تضييق نطاق البحث بشكل أكبر، ستتمكن من فرزها بناءً على 6 معايير مدرجة أعلى نتائج البحث:

  • أفضل النتائج المطابقة للبحث (Best match)
  • الأفضل مبيعًا (Best sellers)
  • الأحدث (Newest)
  • أفضل تصنيف (Best rated)
  • الشائع (Trending)
  • السعر (Price)

للمساعدة في تقليص قائمتك بشكل أكبر، تقدم ThemeForest أيضًا نظام تصفية سهل الاستخدام، ستجده على يسار قائمة نتائج القوالب الرئيسية. يمكنك تصفية القائمة على أساس:

  • التصنيف  (Category)
  • الوسوم (Tags)
  • السعر (Price)
  • مبيعات (Sales)
  • التقييم (Rating)
  • تاريخ الإضافة (Date added)
  • إصدار البرنامج (Software version) ….أكثر إفادة للقوالب بخلاف WordPress
  • التوافق (Compatibility) … مثل القوالب المتوافقة مع WooCommerce

بعد فرز قائمتك وتصفيتها وفقًا لمتطلباتك، يجب أن تعمل مع عدد أكثر قابلية للإدارة من القوالب.

بالطبع، إذا لم يكن لديك الوقت لكل ذلك (أو إذا كنت قد حاولت بالفعل، ولأي سبب من الأسباب، لم تصل إلى أي اختيار)، فيمكنك دائمًا الانتقال إلى صفحة ThemeForest للقوالب الحالية الأكثر مبيعًا، أو الاطلاع على بعض أعمال المطورين الكبار من خلال البحث عن القوالب الأكثر مبيعًا والنقر على أسماء المطورين التي تظهر في الشريط الجانبي الأيمن.


قبل الشراء: كيفية اختيار القالب

بعد تحديد المعايير التي ترغب في استخدامها لتضييق نطاق القوالب المرشحة، حان الوقت للتحقيق بمزيد من التفاصيل. في هذا القسم، سأناقش بعض الأشياء المحددة التي يجب النظر إليها عند التفكير في قالب ما:

اكتشف الموقع التجريبي

يتميز كل قالب في ThemeForest بمعاينة مباشرة – وهي أداة مفيدة تسمح لك بمشاهدة القالب أثناء العمل على موقع ويب تم تكوينه مسبقًا، والذي يجب أن يوضح ميزاته ووظائفه الرئيسية.

ستمنحك المعاينة المباشرة أيضًا الفرصة لاختبار بعض إعدادات تخصيص القالب، مثل تغيير نظام الألوان أو تجربة تنسيقات وخلفيات مختلفة. يجدر بك اختبار هذه التخصيصات على نطاق واسع، حيث سيعطيك هذا فكرة أفضل عن الشكل الذي سيبدو عليه القالب عندما يتم تجهيزه بعلامتك التجارية.

تحذير: حاول تقييم القالب دون أن تتأثر بالصور. تتميز معظم معاينات القوالب بصور مختارة محددة للغاية وعالية الجودة. ولكن، في كثير من الحالات، هذه الصور المحددة لن يكون لديك الحق في استخدامها (ما لم تشتريها بشكل منفصل).

في كثير من الأحيان، سيحدد مطور القوالب في الوصف ما إذا كان القالب يأتي بالفعل مع حقوق استخدام الصور أم لا.

عندما تتصفح موقعًا تجريبيًا، يجب أن تحرص أيضًا على فتحه على جهاز محمول، أو استخدام أداة مثل Chrome Developer Tools لمعاينة إصدار الجوال. في هذه الأيام، يحدث حوالي نصف حركة المرور على الإنترنت على الأجهزة المحمولة، لذلك تريد أن يبدو القالب الذي اخترته رائعًا على هذه الأجهزة أيضًا.

في حين أن كل قالب WordPress حديث تقريبًا يعمل بشكل جيد على الأجهزة المحمولة، يجب أن تستكشف العرض التوضيحي على الجوال للتأكد من أنه سريع الاستجابة بشكل جيد.

ضع في اعتبارك التفاصيل في الشريط الجانبي

يوفر الشريط الجانبي لصفحة القوائم الفردية لكل قالب بعض المعلومات القيمة للغاية لمساعدتك في اتخاذ قرارك:

  • عدد المبيعات – إذا تم بيع قالب ما بالآلاف، فمن المحتمل أن يكون قالبا جيدًا، وسيكون لدى المطور الموارد لمواصلة تحديثه وتحسينه.
  • تقييم المشتري – ستجذب القوالب الجيدة تقييمات عالية، والعكس صحيح (انتبه إلى عدد التقييمات أيضًا).
  • آخر تحديث – قوالب WordPress التي لم يتم تحديثها منذ فترة هي أكثر عرضة للثغرات الأمنية ومشاكل التوافق. إذا مرت ستة أشهر على آخر تحديث، فهذه ليست علامة جيدة.
  • التعليقات – أقل أهمية مما كانت عليه من قبل، لكن قسم التعليقات هو مكان جيد للبحث عن أفكار المشتري الأكثر تفصيلاً. سوف يمنحك أيضًا نظرة ثاقبة حول مدى استجابة المطور، وكيفية تعامله مع المشكلات بشكل عام.

اقرأ الوصف

من المفيد أيضًا قراءة وصف المبيعات على صفحة المنتج الخاصة بالقالب. هذا هو المكان الذي سيدرج فيه المؤلف الميزات الرئيسية ويشارك أي مكافآت – على سبيل المثال، تتضمن بعض القوالب العديد من الإضافات المتميزة في السعر، والتي تصل قيمتها أحيانًا إلى ما يزيد عن 100 دولار أو نحو ذلك.

ستجد أيضًا معلومات أخرى ذات صلة، مثل التوافق مع إضافات WordPress وما إذا كانت الصور مضمنة أم لا.

الدعم

من السهل القول أنك تعرف بالفعل كيفية استخدام WordPress وأن الأمر ليس بهذه الصعوبة، وأنك لن تحتاج إلى أي مساعدة، فما أهمية الدعم حقًا؟ لسوء الحظ، تتعطل الأشياء أحيانًا، أو ربما لا تتمكن من إعداد القالب بالطريقة التي كنت تأملها تمامًا. في مثل هذا السيناريو، يعد مطور القوالب هو المصدر الأكثر تأهيلًا للمساعدة.

تأتي جميع القوالب مع ستة أشهر من الدعم من المطور المضمّن في سعر الشراء. لديك أيضًا خيار تمديد هذا الدعم إلى 12 شهرًا مقابل رسوم إضافية. تعتمد هذه الرسوم الإضافية على قائمة الأسعار للقالب – عادةً ما يكون حوالي 30٪ من سعر القائمة لتوسيع الدعم.

خلال فترة الدعم هذه، يلتزم المؤلف بالإجابة على أي أسئلة حول كيفية عمل القالب وميزاته وكيفية إعداد وظائف محددة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن خدمات الدعم لا تتضمن التثبيت أو أي عمل تخصيص شخصي.

يقدم بعض مطوري القوالب الدعم مباشرة من خلال قسم التعليقات في Envato، بينما يستخدم البعض الآخر موقع الويب الخاص بهم ونظام المنتدى / التذاكر. البعض يفعل كلا الأمرين.


أفضل قوالب WordPress مبيعًا

إذا لم تكن متأكدًا من القالب الذي تريد شراؤه ، أوصي بإلقاء نظرة على قائمة أفضل القوالب مبيعًا.

هذه هي القوالب التي باعت بالفعل مئات الآلاف من النسخ. هذا لا يعني أنها بالضرورة “الأفضل” في ThemeForest – ولا يعني ذلك بالتأكيد أنها أفضل القوالب لموقعك على الويب / عملك، لكنها تميل إلى الحصول على قدر كبير منها ، مثل مزيج من التصميمات الأنيقة، وتقييمات قوية للمستخدم، ووفرة من الوظائف (شيء يمكن أن يعمل ضدها في بعض النواحي ، لأنه كلما زادت وظائف القالب، زاد تعقيده و/أو سرعات تحميل بطيئة).

من الآمن أن نقول إن مطوري القوالب ذات الأعداد الكبيرة من المستخدمين سيكون لديهم الكثير من التعليقات ، وسوف يبذلون جهدًا كبيرًا للتغلب على أي مكامن خلل ، وسيكونون متحمسين لمواصلة تطوير القوالب وتحسينه لسنوات قادمة.

من الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها حول القوالب الأكثر مبيعًا في ThemeForest أنها كلها تقريبًا متعددة الأغراض. هذا يعني أنها تأتي محملة بأكوام من خيارات التخصيص ، وإمكانية إنشاء تخطيطات متعددة ، وميزات مدمجة مختلفة لن تتمكن عادةً من العثور عليها في نظيراتها الأبسط (مثل خاصية السحب والإفلات وأدوات إنشاء الصفحات والـ  Sliders ومعارض الصور). كما أنها متعددة الاستخدامات بدرجة كافية لاستخدامها في أي سوق تقريبًا – مما يجعلها شائعة لدى وكالات تصميم الويب والمستقلين.

في ما يلي نظرة سريعة على بعض قوالب WordPress الأكثر شيوعًا في ThemeForest – والتي حققت جميعها لمطوريها أرباحًا تزيد عن مليون دولار.

Avada – تم بيع أكثر من 600 ألف نسخة

  • القالب الأكثر مبيعاً
  • أفضل دعم للعملاء
  • تحديثات مجانية مليئة بالميزات الجديدة
  • السعر 60 دولار

X | The Theme – تم بيع أكثر من 200 ألف نسخة

  • يتضمن ما يقرب من 30 ملحقًا مميزًا
  • أعلى دعم في الصناعة (24-7-365)
  • المئات من الأصول التجريبية + نظام القوالب
  • السعر 29 دولار

Enfold – تم بيع أكثر من 200 ألف نسخة

  • منشئ التخطيط سهل الاستخدام
  • تثبيت العروض التوضيحية مع الصور بنقرة واحدة
  • فريق دعم 5 نجوم لجميع احتياجاتك
  • السعر 59 دولار

BeTheme- تم بيع أكثر من 200 ألف نسخة

  • أكثر من 500 موقع جاهز للاستخدام
  • تحديثات القالب والإضافات بنقرة واحدة سهلة
  • تحديثات فورية ومحدثة دائمًا
  • السعر 59 دولار

The7 – تم بيع أكثر من 200 ألف نسخة

  • القالب الأكثر قابلية للتخصيص في السوق
  • 6 ملحقات مميزة + الكثير من المحتوى المتميز
  • مجموعة أدوات كاملة بسعر 39 دولاراً فقط

سلبيات ThemeForest

على الرغم من حجم العملاء الذين يشترون من ThemeForest، إلا أنه توجد بعض السلبيات عند الشراء من هذا السوق.

الجانب السلبي الأول هو الجودة في الكثير من القوالب: على الرغم من أن ThemeForest قد وضعت إرشادات صارمة لتطوير القالب وبرمجتها وأمانها وغير ذلك ، إلا أن ThemeForest لا يزال يوجد لديها قوالب سيئة التطوير. يمكنك تقليل فرصة شراء مثل هذه القوالب الغير جيدة باتباع النصائح الواردة أعلاه ، مثل التحقق من التقييمات وآخر تاريخ تم تحديثه.

هناك انتقاد آخر موجه إلى ThemeForest وهو موضوع التثبيت – وهو سيناريو يحدث غالبًا مع بعض القوالب متعددة الاستخدامات التي ذكرناها بالفعل (وفي الواقع، حتى مع العديد من القوالب متعددة الأغراض غير الموجودة في ThemeForest).

عندما تختار قالباً متعدد الأغراض، يكون لديك درجة غير محدودة تقريبًا من المرونة – من حيث التخطيطات وخيارات التخصيص والميزات. لاستخدام كل هذه الخيارات ، فإن القالب عادةً ما يعتمد بشكل كبير على الرموز القصيرة (shortcodes) أو أدوات إنشاء الصفحات المصممة خصيصًا لهذا القالب.

تظهر المشاكل عندما تريد تغيير القالب الخاص بك بشكل أكبر، لأن القالب الجديد الذي تختاره لن يتعرف على الرموز القصيرة (shortcodes) أو محتوى منشئ الصفحة الخاص بالقالب السابق. بدلاً من ذلك ، سيتم عرضها على الصفحة كرموز غير مفيدة (بدلاً من أي شيء تم تصميم الرمز القصير لعرضه)، وسيتم تحويل كل تلك التنسيقات الجميلة التي قضيت ساعات في صياغتها إلى ركام.

لسوء الحظ، لا توجد طريقة للتغلب على هذا، إلا إذا ضمّن مطور القوالب الرموز القصيرة (shortcodes) و/أو منشئ الصفحة كـ Plugins منفصلة.

هناك شيء أخير ، وشائع للأسف ، يجب ملاحظته فيما يتعلق بالعديد من قوالب ThemeForest هو أن بعض المطورين الجدد سوف يقومون برفع القوالب، ويقومون بمجموعة من المبيعات ثم يتخلون عنها – أي أنهم لن يستمروا في تطويرها وتحديثها خصوصاً عندما لا يحصلون على مبيعات كثيرة.

إذا تم تصميم القالب بشكل جيد، فغالباً لن يمثل ذلك مشكلة، ولكن الأمر يستحق النظر إذا كنت تخطط لاستخدامه لسنوات قادمة ، حيث قد تجد أنه في النهاية يصبح غير مستقر و/أو قديم. لا يوجد ضمان ضد حدوث ذلك، ولكن إذا أجريت القليل من البحث عن المؤلف (من خلال النظر في تاريخه، وملفه الحالي، وما إلى ذلك) فقد تكون قادرًا على الأقل على الحد من فرص حدوث ذلك. مؤشر جيد آخر هو عدد المبيعات التي حققها القالب – نظرًا لأن القوالب الشائعة ، إلى حد ما ، من المرجح أن تستمر.


بدائل ThemeForest

بالطبع ، هناك العديد والعديد من الأماكن الأخرى لشراء قوالب WordPress عبر الإنترنت ، ومن المفيد دائمًا التفكير في خياراتك قبل الالتزام.

هناك العديد من الأسواق الكبيرة الأخرى التي تحتوي على مجموعة متنوعة من القوالب.  تعد Template Monster و MOJO Themes و Creative Market ثلاثة من أشهر الأمثلة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضًا الكثير من متاجر WordPress التي تحظى باحترام كبير حولها – ومن أشهرها ElegantThemes و StudioPress و Themify و aThemes و ThemeIsle.

وإذا كنت تعمل بميزانية محدودة ، فإن مستودع قوالب WordPress الرسمي هو المكان المناسب للحصول على قوالب مجانية عالية الجودة ويمكن الاعتماد عليها! ولمعرفة الفرق بين القالب المجاني والقالب المدفوع، يمكنك قراءة هذه المقالة.


أفكار أخيرة

إذا كنت تبحث عن قالب WordPress جديد، فسيكون من الحماقة استبعاد ThemeForest. قد تسمع بعض التذمر حول بعض مشكلات الجودة، ولكن إذا التزمت بالقوالب الراسخة ذات التصنيف العالي، فلا يمكنك أن تخطئ كثيرًا – فهذه القوالب تباع جيدًا لسبب ما ، وعادةً ما يكون ذلك بسبب جودتها.

بالطبع ، نقطة البيع الرئيسية في ThemeForest هي الاختيار. ومع توفر أكثر من 12000 قالب WordPress ، هناك بالفعل شيء للجميع!

اشترك
إخطار عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات