من المحتمل أن يكون لديك بريد إلكتروني على Gmail أو حساب بريد إلكتروني مجاني آخر بالفعل. المشكلة هنا أن ذلك لا يبدو جيدًا عند استخدامه لأي نوع من الأغراض المهنية عندما يتعلق الأمر بموقعك. لذا، البديل الأفضل هو إنشاء عنوان بريد إلكتروني مخصص تحت اسم النطاق (domain name) الخاص بك – إذا كنت تملك واحداً بالفعل.

مثلاً بدلاً من إرسال رسائلك من بريدك الإلكتروني الشخصي (لنفترض [email protected])، يمكنك إنشاء بريد إلكتروني مخصص تحت اسم نطاقك (مثل [email protected]).

في هذا المقال، لن أشرح لك فقط كيف تنشيء بريداً إلكترونياً مخصصاً تحت اسم نطاقك، بل سأشرح لك أيضاً كيف تجعل الـ WordPress نفسه يرسل الرسائل بشكل صحيح بحيث لا تذهب إلى مجلد الـ spam أو الـ junk عند المتلقي. كما سأشرح لك أيضاً لماذا يجب عليك استخدام مزودي خدمة إرسال البريد الإلكتروني عندما يكبر موقعك ويصبح لديك العديد من الزوار والمشتركين إن شاء الله.

إنشاء بريد إلكتروني جديد تحت اسم نطاقك

بعد أن تكون قد اخترت الشركة المستضيفة واشتركت بإحدى خطط الاستضافة واشتريت اسم النطاق، يمكنك إنشاء البريد الإلكتروني الخاص بنطاقك بإحدى طريقتين.

الطريقة الأولى باستخدام لوحة التحكم الخاصة بحسابك في الشركة المستضيفة، وهي تختلف من شركة لأخرى. مثلا في شركة Bluehost يمكنك إنشاءه بالضغط على Advanced ثم Email Accounts


ثم ملء الحقول مثل الاسم وكلمة المرور والمساحة التخزينية، ثم الضغط على زر Create

الطريقة الثانية باستخدام لوحة cPanel الشهيرة التي تأتي مع كل شركة استضافة تقريباً وهي ما سنقوم بشرحه هنا.

بعد الدخول على حسابك في الشركة المستضيفة، افتح الـ cPanel ثم انزل قليلاً إلى قسم الـ EMAIL واضغط على Email Accounts


اضغط على زر Create


قم بكتابة الاسم الذي تريده وكلمة المرور والمساحة التخزينية وتأكد من اختيارك للخيار Send a welcome email with instructions to setup a mail client لأننا سنحتاجه لاحقاً ثم اضغط زر Create أسفل الصفحة.


اضغط على زر Check Email الموجود أمام البريد الذي أنشأته:


قد يطلب منك اختيار أحد هذه التطبيقات لبريدك الإلكتروني. شخصياً أفضل اختيار roundcube ولكن يمكنك اختيار ما تريده:


بعد دخولك على بريدك، ستجد رسالة بإعدادت البريد الخاص بك كما في هذه الصورة:

احتفظ بهذه الإعدادت التي وصلتك حيث سنستخدمها لاحقاً. هذه الإعدادات تختلف من شركة مستضيفة إلى أخرى، لذا لا تعتمد على الأرقام بالصورة أعلاه.

يمكنك استخدام تطبيق هذه التطبيق لإرسال واستقبال رسائلك. لا تنسى حفظه في المفضلة في المتصفح لديك للعودة إليه بشكل أسرع. كما يمكنك أيضاً استخدم الإعدادت هذه لاستقبال وارسال رسائل البريد الإلكتروني عن طريق تطبيق Microsoft Outlook أو أي تطبيق آخر مشابه.

هل هذا كل شيء؟

كلا بالطبع. هذه الطريقة تتيح لك أنت إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني عن طريق التطبيق الذي اخترته، وهو في هذا المثال تطبيق roundcube وهو منفصل عن موقعك المبني على تطبيق WordPress الذي يستخدم آلية مختلفة سيتم شرحها بعد قليل.

ماذا يرسل الـ WordPress؟

يقوم الـ WordPress بإرسال العديد من الرسائل والتنبيهات سواء لك كصاحب الموقع، أو لزوارك. هذه الرسائل تسمى Transactional Emails وهي إشعارات عبر البريد الإلكتروني يتم تشغيلها عند حدوث إجراء معين. تعد رسائل البريد الإلكتروني هذه أدوات حيوية ضمن تدفق الاتصالات بين مالك الموقع / المتجر ومستخدميه.

من الأمثلة على الرسائل التي تتلقاها أنت من WordPress الخاص بموقعك:

  • عندما تتلقى رسالة حول التحديث التلقائي الناجح لموقعك
  • عندما ينشر شخص بنجاح تعليقًا على مدونتك
  • عندما يتم إنشاء مستخدم جديد
  • أي إشعارات لـ Plugins مثبتة في موقعك (مثلاً عندما ينضم مشترك جديد إلى رسالتك الإخبارية، أو يقوم برنامج الحماية باكتشاف برامج خبيثة في موقعك، أو عندما ينتهي برنامج النسخ الاحتياطي من عمله)
  • تعبئة أحد النماذج الخاصة بك

من الأمثلة على الرسائل التي يتلقاها زوارك ومشتركي موقعك من WordPress:

  • عندما يقوم زائر بالشراء من موقعك
  • عندما يقوم شخص ما بالتسجيل في موقعك
  • عندما يطلب الزائر إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة به في موقعك

ما المشكلة عندما يرسل WordPress الرسائل؟

بشكل افتراضي ، يتم تكوين WordPress لإرسال رسائل البريد الإلكتروني باستخدام PHP وبالتحديد الأمر ()mail. المشكلة في هذه الطريقة أن PHP ليس مخصصاً تماماً لإرسال واستقبال البريد الإلكتروني كما أنها تكون غير مهيأة بشكل صحيح عند معظم شركات الاستضافة، حتى أن البعض يعطلها تمامًا لمنع إساءة استخدام سيرفراتهم حيث تعد إساءة استخدام PHP مشكلة شائعة لأنها لا تتطلب المصادقة ويمكن استخدامها لإرسال رسائل البريد الإلكتروني العشوائية.

حتى إذا كانت وظيفة البريد تعمل على استضافة WordPress الخاصة بك ، فقد تظل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك في WordPress أحيانًا تنتهي في مجلد الـ spam أو الـ junk لأن معظم عوامل تصفية البريد العشوائي ستتحقق من البريد الإلكتروني للمرسل والموقع واسم المجال ، وستشير إلى البريد الإلكتروني الخاص بموقعك على أنه مشبوه أو غير مرغوب فيه مما يضر بسمعة موقعك وتصنيفه في محركات البحث. كما أن شركات الاستضافة تضع حداً لكل فترة زمنية لعدد الرسائل التي يمكن لموقعك إرسالها.

الطريقة الوحيدة لإصلاح هذه المشكلة هي استخدام بروتوكول SMTP لإرسال رسائل بريد إلكتروني من WordPress حيث أن SMTP مخصص لإرسال رسائل البريد الإلكتروني. إن بروتوكول SMTP أو Simple Mail Transfer Protocol هو معيار الصناعة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني على الإنترنت. يستخدم SMTP المصادقة المناسبة مما يزيد من فرص تسليم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بالفعل في صندوق بريد المستخدمين.

عندما تقوم أنت بإرسال البريد الإلكتروني من موقعك باستخدم تطبيق roundcube الذي اخترناه في الأعلى، فإن هذا التطبيق يستخدم بروتوكول SMTP بينما تطبيق الـ WordPress يستخدم PHP.

إذن كيف أجعل الـ WordPress يستخدم بروتوكول الـ SMTP؟

سنقوم باستخدام إضافة WP Mail SMTP المخصصة لحل هذه المشكلة.

استخدام إضافة WP Mail SMTP

في صفحة الـ Plugins، ابحث عن الإضافة WP Mail SMTP ثم قم بتثبيتها وتفعيلها. عند فتح هذه الإضافة، اكتب عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد استخدامه في خانة From Email


قم باختيار Other SMTP


هل تذكر الرسالة التي وصلتك بعد إنشائك للبريد الإلكتروني في بداية هذا المقال والتي ذكرت أننا سنحتاجها لاحقاً؟ قم باستخدام الإعدادت في تلك الرسالة في الحقول التالية.

كما هو موضح في الصورة التالية، في خانة SMTP Host، اكتب اسم الـ Outgoing Server. بحسب الرسالة التي وصلتني، السيرفر هو mail.hostwdesign.com ، ورقم المنفذ (SMTP Port) هو 465. تأكد من اختيار SSL أمام اختيار الـ Encryption وتأكد من وضع ON على Auto TLS و Authentication. لا تنسى كتابة عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.


بعد الانتهاء اضغط على زر Save Settings في الأسفل.

حان الآن وقت تجربة الإعدادات. اضغط على تبويب Email Test ثم اكتب عنوان بريدك الإلكتروني الشخصي لكي ترى إن كان سيستقبل رسالة من بريدك الإلكتروني الذي أنشأته ثم اضغط Send Email.


عند نجاح الإرسال، ستظهر رسالة النجاح كما ترى هنا:


افتح بريدك الإلكتروني الشخصي لتجد رسالة أتتك من عنوان بريد الإلكتروني في موقعك بهذا الشكل مما يدل على نجاح العملية:

لماذا يجب عليك استخدام مزودي خدمة إرسال البريد الإلكتروني عندما يكبر موقعك؟

الآن أصبح موقعك يرسل الرسائل باستخدام بروتوكول SMTP المخصص لهذا الغرض وأصبحت رسائل موقعك تصل إلى وجهتها بشكل سليم. لماذا ننصح إذن باستخدام مزودي خدمة إرسال البريد الإلكتروني عندما يكبر موقعك ويصبح لديك العديد من الزوار والمشتركين؟

على الرغم أن شركات الاستضافة تعطيك مساحة غير محدودة من البريد الإلكتروني، إلا أنها تكون محدودة من ناحية عدد الرسائل التي يمكنك إرسالها في فترة معينة قد تكون 100 رسالة في الساعة مثلا، أو 1000 رسالة في اليوم. تخيل معي أن عدد المشتركين في نشرتك البريدية يصل إلى 5 آلاف مشترك، ثم قمت بإرسال نشرة بريدية لهم جميعهم في رسالة واحدة باستخدام إحدى إضافات النشرات البريدية.
مع أنها رسالة واحدة، إلا أنه سوف يتم احتساب أنك ترسل 5000 رسالة وسوف يتم إرسالها في خلال عدة أيام وقد لا يتم إرسالها.

هذا هو السبب في أنك تحتاج إلى الاشتراك مع أحد مزودي خدمة SMTP المعروفين لضمان تسليم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بشكل صحيح. لا تقلق، فالكثير من أفضل شركات SMTP تقدم خطط SMTP مجانية سخية جيدة بما يكفي لمعظم مواقع الويب وتسمح لك بإرسال رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية ورسائل WordPress الإلكترونية ورسائل المعاملات الإلكترونية والمزيد.

ومع ذلك ، يختلف كل واحد منهم من حيث الميزات ، والتسعير ، وسهولة الاستخدام ، وعدد رسائل البريد الإلكتروني المسموح بها في الخطة المجانية ، والأهم من ذلك سجل حافل في التسليم.

أفضل مزودي خدمة SMTP

فيما يلي أفضل مزودي خدمة SMTP الذين يقدمون إمكانية تسليم أعلى وأفضل مجموعة من الميزات.

SendinBlue


SendinBlue هو أفضل مزود خدمة SMTP في السوق حيث تقدم SendinBlue منصة تسويق قوية مع رسائل البريد الإلكتروني للمعاملات ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والتسويق عبر الرسائل القصيرة ، والدردشة الحية.

يعمل SendinBlue بشكل جميل مع WordPress ومنصات أخرى تابعة لجهات خارجية مثل OptinMonster و Salesforce و Google Analytics وغيرها الكثير. كما أنها توفر ميزات التخصيص وأتمتة التسويق القوية للمساعدة في حملاتك التسويقية.

يحتوي SendinBlue على واجهة برمجة تطبيقات قابلة للتوسيع للغاية وترحيل SMTP مما يحسن على الفور تسليم رسائل البريد الإلكتروني.

التسعير: لدى SendinBlue خطة مجانية إلى الأبد مع 300 بريد إلكتروني في اليوم. تبدأ خططهم المدفوعة من 25 دولارًا أمريكيًا في الشهر مع 100,000 رسالة إلكترونية شهريًا ولا حدود إرسال يومية.

MailGun


MailGun هو مزود خدمة SMTP شهير للمطورين والشركات. يقدم MailGun واجهات برمجة تطبيقات قوية لإرسال رسائل بريد إلكتروني للمعاملات.

كما أنه من السهل أن يدمج في موقع WordPress الخاص بك. سواء كان لديك متجرًا للتجارة الإلكترونية أو موقعًا إلكترونيًا للعضوية أو شركة صغيرة ، تقدم MailGun خدمة SMTP سهلة الاستخدام لإرسال رسائل البريد الإلكتروني التسويقية والمعاملات.

MailGun مصممة للمطورين وتفتقر إلى بعض الميزات الصديقة للمبتدئين مقارنة بموفري SMTP الآخرين في القائمة.

التسعير: تقدم MailGun خطة “الدفع بحسب الاستخدام” مع 5,000 رسالة بريد إلكتروني مجانية في الشهر لأول 3 أشهر ثم 0.80 دولار لكل 1000 رسالة بعد ذلك. الخطة المجانية أكثر من كافية لمواقع الويب الصغيرة. أما خططهم المدفوعة، فهي تنافسية إلى حد ما في السوق.

SendGrid

SendGrid هو مزود خدمة بريد إلكتروني قوي يعتمد على السحابة والذي يسمح لك بإرسال رسائل بريد إلكتروني جماعية دون الحاجة لإدارة سيرفر SMTP كما يوفرمجموعة قوية من الميزات.

خدمة SMTP الخاصة بهم سهلة الإعداد وتعمل مع أي موقع WordPress. يتضمن SendGrid أدوات تحسين التسليم ، وتحليلات البريد الإلكتروني ، ونماذج البريد الإلكتروني باستخدام محرر بريد إلكتروني بسيط ، وعمليات التكامل مع تطبيقات وخدمات الطرف الثالث.

إذا كانت إمكانية التسليم هي مصدر قلقك الرئيسي ، فإن SendGrid تقدم أدوات رائعة لتحسين تسليم البريد الإلكتروني بما في ذلك عناوين IP المخصصة وأدوات مصادقة اسم النطاق.

التسعير: يقدم SendGrid خطة مجانية مع 40,000 رسالة بريد إلكتروني مجانية في أول شهر ثم 100 رسالة مجانية في اليوم. تبدأ خططهم المدفوعة بـ 15 دولارًا شهريًا.

Amazon SES


AWS أو Amazon Web Services هي الشركة الرائدة في مجال البنية التحتية للحوسبة السحابية. كما أنها توفر خدمة Amazon SES أو Amazon Simple Email Service كإضافة لخدمات الويب الخاصة بهم.

إنها خدمة SMTP قوية قائمة على السحابة للمسوقين والمطورين لإرسال حملات التسويق والإشعار والبريد الإلكتروني للمعاملات بسهولة.

توفر Amazon SES إمكانية تسليم أعلى مع كفاءة تكلفة من AWS. ستحصل على الكثير من الميزات القوية ، ولكن معظمها مناسب للمستخدمين والمطورين المتقدمين.

يمكن دمج Amazon SES بسهولة في موقع WordPress الخاص بك بمساعدة الإضافات. اعتمادًا على استخدامك ، يمكن أن تكون Amazon SES أرخص خدمة SMTP في السوق.

التسعير: إذا تم استضافة موقع الويب الخاص بك على AWS ، فيمكنك استخدام المستوى المجاني لإرسال 62000 رسالة بريد إلكتروني كل شهر. بالنسبة لمواقع الويب الأخرى ، يبدأ التسعير من 0.10 دولارًا لكل 1000 رسالة بريد إلكتروني ترسلها.

G Suite

G Suite هي مجموعة إنتاجية Google للأنشطة التجارية. يسمح لك G Suite باستخدام التقويم و Google Drive والمستندات والصور و Gmail مع اسم المجال الخاص بك. يتيح لك ذلك الحصول على عنوان بريد إلكتروني احترافي للنشاط التجاري مع الاستمرار في استخدام واجهة Google المألوفة. يتيح لك G Suite استخدام سيرفرات Google SMTP لإرسال رسائل البريد الإلكتروني مما يعني أنه يمكنك إعداد حساب بريد إلكتروني لموقع WordPress الخاص بك ثم استخدامه لإرسال رسائل بريد إلكتروني من WordPress.

ومع ذلك ، فهذه الخدمة مناسبة فقط لمواقع الويب والمدونات التجارية الصغيرة لأنها لا يمكنها سوى إرسال 2000 رسالة في اليوم.

التسعير: يبدأ من 6 دولارات أمريكية لكل مستخدم شهريًا.

Microsoft 365


Microsoft 365 هي مجموعة بريد إلكتروني وإنتاجية شائعة من Microsoft.

على غرار G Suite ، يتيح لك Microsoft 365 إنشاء عنوان بريد إلكتروني احترافي لعملك. يمكنك أيضًا استخدام سيرفرات SMTP من Microsoft لإرسال رسائل بريد إلكتروني من موقع WordPress الخاص بك.

يسمح لك إصدار الأعمال من Microsoft 365 بإرسال ما يصل إلى 10,000 رسالة بريد إلكتروني يوميًا ، ولكن يتم دمج هذا مع رسائل البريد الإلكتروني العادية.

يمكنك توصيل Microsoft 365 بـ WordPress بسهولة باستخدام إضافة WP Mail SMTP.

بالنسبة لمواقع العضوية الأكبر أو متاجر التجارة الإلكترونية ، فيمكنك استخدام مزودي خدمة SMTP الآخرين في قائمتنا أعلاه.

كيفية توصيل خدمة SMTP الخاصة بك إلى WordPress بسهولة

يمكنك استخدام إضافة WP Mail SMTP كما هو مذكور أعلاه مع اختيار مزود خدمة SMTP الخاص بك من هذه القائمة ثم إكمال باقي الخطوات بحسب مزود الخدمة.


تهانينا ، لقد قمت بنجاح بإعداد موقع WordPress الخاص بك لاستخدام مزود خدمة SMTP.

اشترك
إخطار عن
guest
1 تعليق
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات
سوزان
سوزان
قبل 3 شهور

شكرا على هاي المعلومات القيمة كتيييير