CDN

شبكة تسليم المحتوى (CDN) والمعروفة أيضًا باسم شبكة توزيع المحتوى، هي عملية إنشاء نسخة (Caching) من مواقع الويب إلى مناطق أوسع من خلال استخدام شبكة من السيرفرات ومراكز البيانات حول العالم. بهذه الطريقة سوف يلاحظ الزوار حول العالم أداءً أسرع عند زيارة موقعك حيث أن موقعك عادة ما يكون محفوظاً في سيرفر واحد في منطقة واحدة (لنفترض أن موقعك موجود في سيرفر في أمريكا). عندما يقوم زائر من اليابان مثلاً بزيارة موقعك فإن المسافة التي يقطعها موقعك للوصول لهذا الزائر طويلة جداً وذلك للبعد الجغرافي بين السيرفر الموجود في أمريكا وبين الزائر في اليابان.

لكن عندما تستخدم خدمة CDN، فسوف يتم نسخ موقعك إلى سيرفرات أخرى حول العالم مثل كوريا وأوروبا وأستراليا وغيرها. عندما يزور هذا الشخص الياباني موقعك، فإنه سيزور موقعك المحفوظ في السيرفر الكوري مما يجعل موقعك يظهر بشكل أسرع لديه وذلك لقرب المسافة بين كوريا واليابان.

يتم استخدام نسبة كبيرة من مواقع الإنترنت الآن من خلال شبكات CDN ، بما في ذلك العديد من الوسائط (مثل الفيديو والصوت) والمستندات القابلة للتنزيل ووسائط البث المباشر ووسائل التواصل الاجتماعي والمزيد. يمكن لأي موقع ويب استخدام شبكة CDN لتقديم المحتوى عبر العالم.

لماذا أستخدم CDN؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في استخدام شبكة CDN. أولاً، لأنها تقدم أداءً مشابهاً لجميع الزوار بغض النظر عن مكانهم. قد يكون هذا مهمًا لأن محركات البحث ستقوم بتسجيل النتائج. لذلك، إذا كان وقت تحميل موقع الويب الخاص بك أبطأ إلى حد كبير في بلد ما مقارنة ببلد آخر، يمكنك توقع انخفاض ترتيبك في محركات البحث. مع CDN، ستكون أوقات التحميل هي نفسها تقريباً للجميع. لذلك، يمكنك أيضًا توقع تحسن معدلات التحويل مع تحسن أوقات التحميل.

فائدة أخرى هي أنك أقل عرضة لهجمات DDoS أو DoS التي تركز على إسقاط سيرفر واحد ، ولكن إذا كان من الممكن تحميل موقعك من عدة سيرفرات، فإن سيرفراً واحدًا سيتم تدميره مما يعني أن موقعك سيتم تقديمه من سيرفر آخر في الشبكة. قد يكون الأداء أسوأ قليلاً ، ولكنه أفضل من إزالة موقعك بالكامل.

متى يفضل عدم استخدام CDN؟

ستكون هناك أوقات قد لا ترغب فيها في استخدام شبكة CDN. أولئك الذين لديهم أعمال محلية (مثل السباكين والكهربائيين والمتاجر المحلية ، وما إلى ذلك) وبالتالي يريدون فقط زواراً في منطقة معينة ، سيكون من الأفضل لهم اختيار مزود استضافة في تلك المنطقة.

ومع ذلك ، بالنسبة لغالبية الشركات ، حتى إذا كنت تعمل في بلد واحد فقط ، فإن CDN هو الخيار الأفضل لأفضل أداء لجميع الزوار.

اشترك
إخطار عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات