DNS

DNS هو اختصار لـ “Domain Name System”. إنه نظام يتيح لك الاتصال بمواقع الويب عن طريق مطابقة أسماء النطاقات التي يمكن قراءتها بواسطة الإنسان (مثل hostwdesign.com) بالمعرف الفريد للسيرفر حيث يتم تخزين موقع الويب.

فكر في نظام DNS كدليل هاتف على الإنترنت حيث يسرد أسماء النطاقات مع عناوين IP الخاصة بها، بدلاً من إدراج أسماء الأشخاص في أرقام هواتفهم. عندما يقوم مستخدم بإدخال اسم مجال مثل hostwdesign.com على أجهزته ، فإنه يبحث عن عنوان IP ويربطه بالموقع الفعلي الذي يتم به تخزين هذا الموقع.

كيف يعمل DNS؟

الإنترنت شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر. يتم تعيين عنوان IP فريد لكل جهاز متصل بالإنترنت يساعد أجهزة الكمبيوتر الأخرى في التعرف عليه. عنوان IP هذا عبارة عن سلسلة من الأرقام مع فواصل نقطية تبدو كما يلي: 192.124.249.166

تخيل الآن إذا كان عليك تذكر سلاسل طويلة من الأرقام لزيارة مواقع الويب المفضلة لديك. طبعاً سيصعب تذكرها كما أنها لن تخبرك بأي شيء عن موقع الويب الذي ستراه إذا أدخلته في المتصفح.

تم اختراع أسماء النطاقات لحل هذه المشكلة باستخدام الحروف الأبجدية والسماح للمستخدمين باختيار أسماء يسهل تذكرها لمواقعهم على الويب.

يقوم DNS أو Domain Name System بترجمة أسماء النطاقات هذه بشكل أساسي إلى عناوين IP ويوجه جهازك في الاتجاه الصحيح.

يسمى اسم النطاق وعنوان IP المطابق الخاص به “DNS record”.

فيما يلي طريقة بسيطة لفهم كيفية عمل DNS في أربع خطوات.

افترض أنك تريد زيارة موقعنا على www.hostwdesign.com.

1. تفتح المتصفح الخاص بك وتكتب www.hostwdesign.com في شريط العناوين وتضغط على Enter على لوحة المفاتيح. على الفور سيقوم الكمبيوتربفحص سريع لمعرفة ما إذا كنت قد زرت موقعنا سابقًا.

إذا تم العثور على سجلات DNS في ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات للكمبيوتر الخاص بك ، فسيتم تخطي بقية خطوات بحث DNS وسيتم نقلك مباشرة إلى www.hostwdesign.com.

2. إذا لم يتم العثور على سجلات DNS، فسيتم إرسال استعلام إلى سيرفر DNS المحلي. عادةً ما يكون هذا هو سيرفر موفر خدمة الإنترنت الخاص بك وغالبًا ما يطلق عليه “resolving nameserver”.

3. إذا لم يتم إيجاد سجلات للموقع في السيرفر المحلي، فسيتم إعادة توجيه الطلب إلى ما يسمى “root nameserver” لتحديد موقع سجلات DNS. إن root nameservers هي سيرفرات مخصصة حول العالم مسؤولة عن تخزين بيانات DNS والحفاظ على عمل النظام بسلاسة. بمجرد العثور على سجل DNS للموقع المطلوب على root nameserver ، سيتم تخزينه مؤقتًا بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

4. الآن بعد أن تم العثور على سجلات DNS، سيتم فتح اتصال بالسيرفر الذي يستضيف موقع الويب وسيتم عرض www.hostwdesign.com على الشاشة.

ما هو Name Server؟

يمكن تصفح الإنترنت بسبب شبكة من أجهزة الكمبيوتر تسمى سيرفرات. السيرفر هو نوع من أجهزة الكمبيوتر مخصص لتخزين مواقع الويب وتسليمها إلى أجهزة كمبيوتر أخرى حول العالم.

Name Server أو nameserver هو نوع خاص من السيرفرات يحتفظ بجميع سجلات نظام أسماء النطاقات لاسم نطاقك. وظيفته هي توفير معلومات DNS الخاصة بك لأي شخص يطلبها.

تتم إدارة هذه السيرفرات عادةً بواسطة مسجل اسم النطاق (domain name registrar) أو شركة الاستضافة.

كل Name Server له عنوانه الخاص ويمكنه تخزين سجلات العديد من مواقع الويب. على سبيل المثال ، إذا تم استضافة موقع الويب الخاص بك على Bluehost ، فإن السيرفر المستخدم لإدارة سجلات DNS الخاصة بك سيكون على سيرفرات ذات عناوين تبدو على النحو التالي:

NS1.bluehost.com
NS2.bluehost.com
NS3.bluehost.com

يجب أن يحتوي كل اسم نطاق على اثنين Name Servers على الأقل. الـ Name Server الأول هو السيرفر الأساسي. إذا لم يستجب السيرفر الأساسي ، فسيتم استخدام الـ Name Server الثانوي لحل اسم النطاق.

يسمح بعض موفري استضافة WordPress أيضًا للمستخدمين بالحصول على الـ Name Server الخاصة بهم.

كيفية تغيير الـ Name Servers الخاصة بك

أفضل شيء في نظام DNS هو أنه يسمح لمالكي مواقع الويب بنقل مواقعهم دون تغيير أسماء نطاقاتهم.

عادةً ما يوفر أفضل مسجلي النطاق لصاحب النطاق أدوات سهلة لإدارة الـ Name Servers الخاصة بهم.

من الناحية المثالية ، سيكون من الأفضل إذا قمت بتسجيل النطاق الخاص بك مع شركة الاستضافة الخاصة بك. بذلك، لن تحتاج لنقل اسم النطاق أو تغيير الـ Name Servers.

إذا تم تسجيل اسم النطاق الخاص بك مع مسجل اسم نطاق ما، وتم استضافة موقع الويب الخاص بك في مكان آخر، فيمكنك ببساطة تغيير سيرفرات DNS والإشارة إلى مضيف الويب الخاص بك.

على سبيل المثال ، إذا كان اسم النطاق الخاص بك مسجلًا في Domain.com وموقع الويب الخاص بك مستضافًا مع Bluehost، فيمكنك بسهولة تغيير الـ Name Servers في حسابك في Domain.com بحيث تكون موجهة إلى سيرفرات Bluehost.

قد تقدم بعض شركات الاستضافة cPanel لإدارة حساب الاستضافة الخاص بك.

ما هو سجل CNAME؟

CNAME هو اختصار Canonical Name. سجل CNAME هو نوع من سجلات DNS يتم استخدامه لتوجيه اسم النطاق إلى اسم نطاق آخر ، بدلاً من عنوان IP.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد التأكد من أن موقعك على الويب هو example.com، ولكنك سجلت أيضًا examples.com وتريده أن ينتقل إلى موقع الويب الرئيسي.

في هذه الحالة ، يمكنك إعداد سجل CNAME بحيث يمكن لأي شخص يزور examples.com الانتقال إلى example.com تلقائياً.

ما هو سجل MX؟

سجل MX هو اختصار لسجل Mail Exchanger. إنه نوع آخر من سجلات DNS يحدد سيرفر البريد للتعامل مع البريد الإلكتروني لاسم نطاق معين.

على سبيل المثال، من خلال إضافة سجل MX الذي يوفره Outlook.com لـ your-domain.com ، سيتم التعامل مع أي بريد إلكتروني يتم تلقيه بواسطة your-domain.com من خلال سيرفرات البريد الخاصة بـ Outlook.com.

ما هو سجل TXT؟

سجل TXT هو نوع سجل DNS آخر. يمكن أن تحتوي سجلات TXT على كل من سجلات نظام التعرف على هوية المرسل (SPF) و DKIM وهي اختصار (Domain Key Identified Mail) التي تضيف مفتاحًا مشفرًا في البريد الصادر.

تعمل هذه المعلومات على تحسين إمكانية تسليم البريد الإلكتروني الخاص بك عن طريق إضافة طبقة ثقة إلى خادم البريد الخاص بك.

كيف تضيف/تعدل سجلات DNS؟

من لوحة التحكم cPanel، اضغط على Zone Editor

من هنا يمكنك اضافة السجلات بالضغط على Manage

ثم اختيار نوع سجل DNS المطلوب من القائمة المنسدلة

وأخيراً إضافة بيانات السجل ثم الضغط على زر Add Record

اشترك
إخطار عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات