بصفتك مستخدمًا جديدًا في WordPress ، قد تكون متحمسًا لتخصيص موقعك. قد يكون لديك صورة ذهنية لما سيبدو عليه موقعك النهائي. ومع ذلك، إذا كنت تفتقر إلى خبرة في التصميم أو البرمجة، فقد يكون تحقيق رؤيتك مهمة شاقة.

لحسن الحظ، تعد القوالب (themes) واحدة من الميزات الأكثر فائدة في WordPress فهي تمكّنك من تخصيص مظهر موقعك وحتى دمج وظائف إضافية. في الواقع ، باستخدام القالب المناسب، يمكنك تخصيص موقعك وفقًا لمواصفاتك الدقيقة دون الحاجة (في معظم الحالات) إلى خبرة في البرمجة أو التصميم.

قالب WordPress هو عبارة عن مجموعة من الملفات (الرسومات والرموز والأكواد والعناصر والألوان) التي تملي المظهر العام لمدونتك أو موقع الويب الخاص بك. يمكن أن تتحكم المظاهر في شيء شاسع مثل تخطيط موقعك، أو شيء دقيق مثل ألوان الروابط. من السهل التفكير في القالب على أنه “مظهر” لموقعك، إلا أنه أقوى من ذلك بكثير.

بدلاً من مجرد توفير شكل وأسلوب لمدونتك ، يمكّنك القالب من التحكم في عرض موقعك. على سبيل المثال ، لنفترض أنك تدون عن الطعام، ولكن لديك أيضًا متجر على الإنترنت. يمكن أن يعرض القالب المناسب مشاركات مدونتك بطريقة معينة ولكن مع تقديم تخطيط مختلف تمامًا لصفحات متجرك.

القوالب هي جزء أصيل من WordPress. في الواقع، يتضمن WordPress عددًا من القوالب عند تثبيته. ومع ذلك ، هناك بعض الأسباب التي قد تجعلك ترغب في اختيار قالب جديد وتثبيته على موقعك:

  • لتحسين الجاذبية البصرية لموقعك. إذا كانت لديك رؤية محددة لموقعك، يمكنك اختيار قالب مناسب وتخصيصه لتلبية متطلباتك.
  • لتمكين المزيد من التصميم. إذا لم يكن لديك خبرة في التصميم أو البرمجة، فإن العديد من القوالب توفر مجموعة كبيرة من التخصيصات لمساعدتك في إنشاء التصميم الصحيح.
  • لتنفيذ وظائف إضافية. اعتمادًا على احتياجاتك ، قد يشتمل القالب على وظائف تتعلق بسوقك التي لا يمكن العثور عليها في مكان آخر.

الفرق بين القالب المجاني والقالب المدفوع

الميزة الحقيقية لاختيار قالب من مستودع WordPress الرسمي هو أنه تمت الموافقة عليه رسميًا، مما يعني أن أي قالب مقدم إلى دليل مستودع WordPress الرسمي قد خضع لمراجعة صارمة.

القوالب المجانية

تميل القوالب المجانية إلى أن تكون ذات تصميم بسيط إلى حد ما لأنها لا تحتوي على الكثير من الميزات والأدوات المميزة. عادة ما يتم تصميم القوالب المجانية بأخذ الاعتبار للبساطة وسهولة الاستخدام للمبتدئين. هذه القوالب المجانية عادة ما تكون متوافقة أيضًا مع معظم إضافات WordPress. بما أنها بسيطة وسهلة الاستخدام، هذا يعني أن لها ميزات محدودة بدون وظائف إضافية، والتي يتطلبها العديد من مواقع الويب الأكبر والأكثر احترافية.

تستخدم بعض القوالب المجانية في آلاف وربما ملايين المواقع مما يجعلها ليست فريدة عند مقارنتها بالقوالب المدفوعة نظرًا لأنه يمكن لأي شخص تنزيلها بدون عائق وقد تبدو أغلبها متشابهة نظراً لأن إمكانية تخصيصها ليست كبيرة.

نادرًا ما يتم تحديث جزء لا بأس به من القوالب على مستودع WordPress الرسمي، مما قد يجعلها غير متوافقة مع تحديثات إصدار WordPress المتكررة مما يجلب المشاكل لمظهر وتصميم القالب الغير محدث.

لا تقدم القوالب المجانية أي دعم إذا كانت هناك مشكلة حيث ستجد صعوبة لحل مشاكلها إذا لم تكن تجيد البرمجة والأكواد.

قد تكون القوالب المجانية التي توجد خارج مستودع WordPress الرسمي ذات تشفير ضعيف وتحتوي على ثغرات، مما قد يجعل موقعك عرضة لمشاكل أمنية.

إذن لماذا يتم بناء القوالب المجانية؟

ينشئ البعض قوالب مجانية لتحسين مهاراتهم ولتحسين تجربتهم مع منصة WordPress. يقوم آخرون بإنشاء قوالب WordPress مجانية لإشهار أسمائهم أو للإعلان عن شيء ما أو لزيادة عرض علامتهم التجارية. أما السبب الرئيسي لتطوير قوالب WordPress مجانًا هو إمكانية البيع لاحقاً حيث يتضمن نموذج freemium الخاص بقالب WordPress قالباً مجانياً حتى يتمكن المستخدم من تجربته، ولكنه يوفر وظائف محدودة إلى حد ما حتى يضطر الأشخاص الذين يحتاجون إلى المزيد لشراء الإصدار المدفوع من نفس القالب.

القوالب المدفوعة

عادة ما تكون قوالب WordPress المدفوعة عكس المجانية حيث أنها متوافقة مع المعايير، أي أنها محدثة بأحدث إصدارات WordPress و PHP و CSS و HTML. كما أنها متوافقة مع كل أحجام الشاشة سواء أجهزة الكمبيوتر أو التابلت أو الهاتف المحمول وهو ما يعد أمرًا ضروريًا أكثر لأن Google تعتبر توافق الموقع عبر المتصفحات وأحجام الشاشة المختلفة عاملاً مهماً في تقييمه. القوالب المدفوعة أيضاً قابلة للتخصيص أكثر من المجانية وهي تعمل بشكل جيد مع الإضافات الأخرى، كما أنها تحتوي على أمان أعلى وثغرات أقل من المجانية وتوفر دعماً فنياً من المواقع التي تبيعها. ولا تنسى أنك لن تجد مواقع تشبه موقعك شكلاً حيث أن القوالب المدفوعة يمكن تخصيصها بسهولة بحسب ذوقك.


أين أجد قوالب WordPress؟

المستودع الرسمي للووردبريس يحتوي على الكثير من القوالب المجانية ويمكنك الذهاب إليه عبر هذا الرابط ولكن الأسهل هو الذهاب إليه من لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك بالضغط على Appearance ثم Themes

ستجد الكثير من القوالب المجانية التي يمكنك الاختيار منها مع ملاحظة أن معظمها تحتوي على روابط للنسخة المدفوعة منها بعد تثبيتها في موقعك حيث تحتوي النسخ المدفوعة (والتي تسمى Premium) على خصائص أكثر لا توجد في النسخ المجانية مثل امكانية تغيير نوع الخط أو شكل القوائم أو تغيير أماكن بعض العناصر أو ودجات إضافية أو إخفاء بعض العناصر أو حتى ازالة اسم القالب، وغيرها الكثير.

كما يمكنك الحصول على قوالب أخرى في مواقع خارج الووردبريس، وهذه القوالب تكون عادة أجمل وأكثر احترافية ويمكن تخصيصها بشكل أكبر وهي تكون غالباً مدفوعة الثمن مع وجود الكثير من القوالب المجانية. بعض هذه المواقع:

Themeforest

موقع themeforest هو أشهر موقع لبيع قوالب ووردبريس بلا منازع وهو جزء من شبكة envato الشهير لبيع قوالب وإضافات ووردبريس ولقطات الفيديو لتحريرها وملفات خاصة بالفوتوشوب والصور والغرافيكس والتصاميم والشعارات ودورات تدريبية وتوجد لديهم أيضاً خدمات فريلانسرز.

يحتوي موقع themeforest على أكثر من 48,000 قالب للووردبريس، لذا سوف تجد حتماً القالب المناسب لك في هذا الموقع سواء كان موقعك مخصصاً للتجارة الإلكترونية، أو يحتوي على دورات تدريبية، أو مدونة، أو موقع لعرض أعمالك/شركتك، أو غيرها، فسوف تجده حتماً هنا.

Elegant Themes

كان موقع Elegant Themes قبل عدة سنوات يحتوي على مئات القوالب قبل أن يقرر أن يركز على قالب واحد فقط وهو قالب Divi الأكثر مبيعاً في العالم وذلك لأنه قالب ووردبريس و أداة لبناء الصفحات في نفس الوقت، وقد تم مؤخراً إضافة قالب آخر للموقع هو قالب Extra Magazine.

يمكنك باستخدام قالب Divi تصميم موقعك كيفما تشاء بدون الحاجة لكتابة أي سطر برمجي وهو سهل الاستعمال ويحتوي على أكثر من 800 تصميم جاهز.

Themeisle

ThemeIsle، متجر قوالب WordPress بدأ في عام 2012 ويقدم عددًا من القوالب والإضافات ذات التصنيف العالي. تتوفر جميع عروض موقع ThemeIsle تقريبًا في إصدار “Lite” مجاناً، وفي إصدار “Pro” المتاح عن طريق الشراء المباشر. يمكنك تنزيل إصدارات Lite من مستودع الووردبريس أو من موقع ThemeIsle على الويب. تحتوي إصدارات الـ Pro على المزيد من الميزات والتي تمكنك من تخصيص القالب كيفما تشاء.

يوفر ThemeIsle حاليًا مجموعة متنوعة من القوالب التي تستهدف غرضًا محددًا. هل تريد قالب كتيب من صفحة واحدة، أو قالب مطعم، أو قالب مكتب محاماة، أو قالب موسيقى، أو قوالب للمحلات التجارية عبر الإنترنت، أو للمراجعات، لعملك أو لمدونتك؟ يوجد لديهم كل ذلك وأكثر حيث هناك الكثير من القوالب في موقعهم.

MyThemeShop

MyThemeShop هو واحد من أكبر مواقع WordPress التي توفر اشتراك بعضوية يسمح لك بتحميل ما تريده من قوالب وإضافات، ويضم عددًا هائلاً من العملاء الراضين الذين يزيد عددهم عن 667 ألف عميل، وتشكيلة تضم أكثر من 150 قالب (theme) وإضافة (plugin) سواءً كانت مجانية أو مدفوعة حيث تكلف معظم القوالب المدفوعة 45 دولارًا، وبعضها أقل مقابل 29 دولارًا فقط. أما الإضافات فأسعارها تبدأ من 29 إلى 77 دولاراً. كما يمكنك الاشتراك بعضوية تسمح لك بتحميل ما تريده من قوالب وإضافات وذلك يعتمد على عدد المواقع.

TemplateMonster

تم إطلاق TemplateMonster في عام 2002، وأصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكبر أسواق قوالب مواقع الويب. تمت إضافة قوالب WordPress إلى الموقع في عام 2006، ويوجد الآن أكثر من 2300 قالب، كل منها متاح حصريًا من TemplateMonster وتم إنشاؤه من قبل فريق من المصممين الداخليين حيث لن تجد هذه القوالب في أي مكان آخر.

يمكنك شراء القوالب بشكل منفصل حيث يكلف القالب الواحد عادة 75 دولاراً، ولكن يمكنك الاشتراك بعضوية الموقع باقل من 15 دولاراً شهرياً فقط وتحميل ما تريده من القوالب والإضافات والتصاميم وغيرها مجاناً.

Themify

كان الهدف من Themify بسيطًا: تطوير قوالب WordPress الجميلة والإضافات القوية. يمكن شراء مجموعتها من القوالب والإضافات بشكل فردي، ومع ذلك، يعمل Themify بشكل أساسي كنادي WordPress، مما يعني أنه يمكنك دفع رسوم ثابتة واحدة للوصول إلى جميع القوالب والإضافات – وهي طريقة شائعة للأشخاص الذين يديرون مواقع ويب متعددة لشراء منتجات WordPress.

نوادي WordPress ، مثل Themify ، شائعة للعديد من الأسباب. إذا كنت محترفًا في بناء المواقع ، فإنك تقدم لعملائك مجموعة واسعة من الخيارات. إذا كنت من هواة إنشاء المواقع ، فيمكنك تجربة موقعك في عدد من التصاميم قبل الاستقرار على القالب المفضل. يقدم Themify تسعيرًا ثابتًا قدره 59 دولارًا على القالب الفردي أو 69 دولارًا للقالب وملفات Photoshop. أما الاشتراك بعضوية الموقع فيكلف 89 دولاراً للسنة، أو 249 دولاراً مدى الحياة.


أشهر القوالب المجانية

هناك الكثير جداً من القوالب المجانية والتي يصعب الاختيار من بينها، ولكن قمنا باختيار بعض منها لكم هنا:

OceanWP

يتصدر هذا القالب قائمتنا كواحدة من أفضل القوالب المجانية متعددة الأغراض. يمكنك استخدامه لأي نوع من مواقع الويب ، بما في ذلك مواقع التجارة الإلكترونية أو العضوية.

إنه واحد من أكثر قوالب WordPress نمواً، وهو جاهز للتجارة الإلكترونية، ولديه وقت تحميل سريع للغاية. مع OceanWP ، تبدو المواقع جميلة على شاشات الجوّال والأجهزة اللوحية أيضًا نظرًا لتصميمها سريع الاستجابة.

Astra

قالب آخر مجاني وقوي وسريع النمو هو Astra. مع هذا القالب فائق السرعة ، يمكنك تقليل الوقت الذي تقضيه في تصميم موقعك باستخدام أحد نماذج المواقع المعدة مسبقًا.

يمكنك تخصيص الكثير من الأشياء بدون سطر واحد من التعليمات البرمجية ، وتغيير الألوان أو الخطوط بسهولة حتى تتمكن من مطابقة علامتك التجارية.

Kadence

Kadence هو أحد القوالب المجانية القليلة التي تملك إمكانيات القوالب المدفوعة من تخصيص شبه كامل لموقعك كيفما تشاء حيث يحتوي على بناء الصفحات والرأس وسرعة في التحميل وغيرها من الميزات الرائعة والتي ننصح بتحميلها للمبتدئين.

Neve

دخل قالب Neve المبني بواسطة Themeisle قائمتنا لأنه يتوافق أولًا مع الجوّال، لذلك لهذا القالب تصميم جميل وسريع الاستجابة. القالب المجاني متوافق أيضًا مع أدوات إنشاء الصفحات الشائعة مثل Elementor، مما يجعل إنشاء مواقع الويب متاحًا للجميع. وبما أنه من Themeisle ، فأنت تعلم أن هذا المظهر الخفيف سيكون له تحديثات موثوقة.

Hestia

قالب Hestia هو واحد من أشهر منتجات ThemeIsle، مع الكثير من المراجعات من فئة 5 نجوم. يعتبر ThemeIsle الذي تأسس في عام 2012 واحدًا من أشهر متاجر قوالب الووردبريس. Hestia هو قالب أنيق وحديث من صفحة واحدة مرن لأي نوع من مواقع الويب. يركز على السرعة والأداء ، لذلك سيتم تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة.


أشهر القوالب المدفوعة

Avada

لطالما سيطر قالب Avada على المرتبة الأولى في ThemeForest، وهو القالب الأكثر شيوعًا لسبب وجيه حيث يوفر الكثير من خيارات التخصيص، وتخطيطات تجريبية لمجموعة متنوعة من الأسواق، بالإضافة إلى Fusion Builder لإنشاء تخطيط فريد. كل هذا ، إلى جانب تصنيف 5 نجوم ثابت ومراجعات رائعة للمستخدم مثل:

Amazing theme, very flexible, fun to work with. I hate web design and Avada actually makes it exciting again

من السهل معرفة سبب استمرار Avada في السيطرة على المبيعات. لا يزال قالب WordPress هذا هو الأكثر شيوعًا في عام 2020. استخدم قالب Avada الاحترافي لإنشاء موقع WordPress فريد بتصميم أنيق بسرعة.

X | The Theme

يقدم القالب X أربعة “مجموعات” فريدة ذات تصميمات مختلفة ، كل منها يتميز بما لا يقل عن 10 تخطيطات تجريبية فريدة. يمكنك إقران ذلك بخيارات التخصيص التي لا نهاية لها ، ويمكنك أن تطمئن إلى أن موقعك لن يبدو أبدًا كما هو الحال مع شخص آخر.

يتميز قالب X أيضًا بالعديد من عمليات التكامل مع المكونات الإضافية مثل Layer Slider و ACF Pro و Woo Checkout Editor وغيرها الكثير. كما تم تحديثه بالكامل لعام 2020.

Flatsome

يعد قالب Flatsome للتجارة الإلكترونية خيارًا مثاليًا لموقع ويب تجاري أو متجر عبر الإنترنت وهو القالب رقم 1 للاستخدام مع إضافة WooCommerce للتجارة الالكترونية ونحن نستخدمه في إحدى مواقعنا للتجارة الإلكترونية. تم تحسينه لأوقات التحميل السريع ومحركات البحث ومع ميزات مثل أداة إنشاء الصفحات الحية، والبحث المدمج في AJAX، والملف الشخصي، وميزات المنتجات. تم تصميم هذا القالب المتميز لمساعدتك في جذب المزيد من العملاء عبر الإنترنت وبيع المزيد من منتجاتك من خلال متجرك.

Hestia PRO

هذه هي النسخة المدفوعة من قالب Hestia المذكور أعلاه، وتتميز النسخة المدفوعة بميزات أكثر مثل توافقه مع قالب WooCommerce للتجارة الالكترونية، واستيراد تصاميم لمواقع جاهزة بنقرة واحدة، وأقسام التسعير والمحفظة، و Slider، وإمكانية إضافة فيديو تقديمي في رأس الموقع، وتخصيص الصفحة الرئيسية بشكل كامل، وخيارات تدوين متقدمة.

The 7 Theme

قالب رائع جدا مع تقييم 5 نجوم من معظم الزبائن الذين يتخطى عددهم الـ 150 ألفاً ومع الكثير من الميزات مثل توافقه مع أكثر إضافات بناء الصفحات مثل Elementor وغيره، بالإضافة إلى أكثر من 1000 خيار لتخصيص القالب، وأكثر من 50 تصميم جاهز، و 6 إضافات (plugins) مجانية، وتعدد اللغات، ومتوافق مع إضافة WooCommerce، وجاهز لتحسين الظهور في محركات البحث، وغيرها الكثير من الميزات.

Ultra

Ultra هو قالب Themify متعدد الأغراض والجوانب. مرونته تعني أنه يمكن استخدامه لبناء أي نوع من مواقع الويب في أي مكان – كما هو موضح من قبل مواقع الويب التجريبية التي يزيد عددها عن 26 موقعًا. يعتمد هذا القالب بشكل كبير على باني الصفحات Themify Builder، ويأتي مليئًا بخيارات التخصيص – من التخطيطات والألوان إلى الخطوط. إذا كنت تبحث عن أكثر القوالب تنوعًا في كتالوج Themify ، فهذا هو القالب المطلوب.


اشترك
إخطار عن
guest
2 تعليقات
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات
عمر
عمر
قبل 4 شهور

قالب Kadence هو افضل قالب مجاني

نواف
نواف
قبل 3 شهور

انا استخدم استرا بعد ما جربت اكثر من ثيم
شفته ممتاز بعدها اشتريت النسخة المدفوعة