هل تكافح من أجل فهم الفرق بين التصنيفات (Categories) والوسوم (Tags)؟

تعد التصنيفات والوسوم أدوات لمساعدتك في تنظيم مقالات مدونتك ، على الرغم من أنها تشترك في الكثير من أوجه التشابه ، إلا أنها تختلف في بعض النواحي ، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أنك تفهم الاختلافات حتى تعرف متى تستخدم كل منها.

في هذه المقالة، سأشرح ما هي ومتى يتم استخدام كل منها.

شرح التصنيفات مقابل الوسوم

كما ذكرت أعلاه ، تساعدك التصنيفات والوسوم على تنظيم مقالات مدونتك.

عندما تعمل في محرر WordPress، يمكنك تعيين التصنيفات والوسوم من الشريط الجانبي للمستند:

تعرض معظم قوالب WordPress هذه المعلومات أيضًا في مكان ما على الواجهة الأمامية. يمكن للزوار استخدام التصنيفات والوسوم للعثور على المزيد من المحتوى الذي يثير اهتمامهم.

على سبيل المثال ، مقالتنا حول أفضل شركات الاستضافة المشتركة لعام 2020 موجودة في تصنيف “استضافة المواقع“. يمكن للزوار النقر فوق هذا التصنيف لعرض المقالات التي تتعلق فقط باستضافة المواقع بدلاً من غربلة كل محتوياتنا.

متى يجب عليك استخدام التصنيفات أو الوسوم؟

من خلال التصنيفات والوسوم، لا يعد الأمر متعلقًا بمتى يجب عليك استخدام أحدهما – يمكنك استخدام كليهما في نفس الوقت.

بشكل عام ، التصنيفات مخصصة لموضوعات التصنيف الأوسع بينما الوسوم مخصصة لمزيد من التفاصيل المحددة.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك مدونة رياضية ، فقد يكون لديك:

  • تصنيف لكل رياضة. على سبيل المثال “كرة القدم” و “التنس
  • وسوم عندما تكتب عن الرياضيين الفرديين أو الفرق. على سبيل المثال ، قد تحتوي مقالة في تصنيف “كرة القدم” عن كريستيانو رونالدو على وسوم لـ “كريستيانو رونالدو” و “منتخب البرتغال“.

مثال آخر هو مدونة WordPress، مثل هوست و ديزاين! لنفترض أنني أكتب عن استضافة Hostinger. بالنسبة لهذه المقالة، يمكنني أن:

في هذا المثال ، قد لا أكتب عن Hostinger بما يكفي لمنحه تصنيفاً خاصاً به. ومع ذلك، من خلال إضافة الوسم، لا يزال بإمكاني مساعدة زواري في العثور على مقالات حول Hostinger.

ملخص:

  • التصنيفات للتجمعات العريضة
  • الوسوم لمواضيع محددة

هل يجب عليك دائمًا استخدام التصنيفات والوسوم؟

ليس بالضرورة. ولك يجب عليك دائما استخدام التصنيفات. في الواقع، تحتاج كل مقالة في WordPress إلى تصنيف واحد على الأقل (على الرغم من أنه يمكنك تعيين تصنيفات متعددة للمقالة الواحدة إذا رغبت في ذلك).

ومع ذلك ، يعود الأمر إليك فيما إذا كنت تستخدم الوسوم أم لا حيث أنه من الطبيعي تمامًا عدم وضع أي وسوم على مقالاتك وسترى الكثير من المواقع التي تستخدم هذا الأسلوب.

يوصي بعض خبراء تحسين الظهور في محركات البحث (SEO) بعدم استخدام الوسوم لأنها يمكن أن تولد الكثير من صفحات الوسوم منخفضة القيمة. بشكل افتراضي ، ينشئ WordPress صفحة أرشيف وسوم منفصلة تسرد جميع المقالات التي تحمل هذا الوسم. إذا كنت تستخدم الكثير من الوسوم، فقد يؤدي ذلك إلى إنشاء الكثير من الصفحات الصغيرة التي ليس لها فرصة للترتيب في محركات البحث.

يمكن أن يكون الحل الوسط هنا هو استخدام الوسوم حسب الحاجة لمساعدة الزوار، ولكن أضف وسم noindex حتى لا يضيع Google وقته في الزحف إلى صفحات الوسوم الخاصة بك. يمكن أن تساعدك معظم إضافات تحسين الظهور في محركات البحث في القيام بذلك. على سبيل المثال ، Yoast SEO و Rank Math وما إلى ذلك.

أفضل ممارسة أخرى هي محاولة تجنب تعيين المقالة إلى عدد كبير من التصنيفات المختلفة. تذكر أن التصنيفات مخصصة للتجمعات العريضة ، لذلك ربما يجب عليك فقط تعيين 1-3 تصنيفات إلى المقالة الواحدة كحد أقصى. إذا وجدت نفسك تطبق أكثر من ذلك ، فقد تكون تصنيفاتك ضيقة جدًا وقد ترغب في التفكير في نقل بعض الأشياء إلى الوسوم. أو قد ترغب في استخدام التصنيفات الفرعية.

الاختلافات التقنية المهمة بين التصنيفات والوسوم

لإنهاء الأمور ، دعنا نلقي نظرة على بعض الاختلافات التقنية بين التصنيفات والوسوم:

  • التصنيفات هرمية. هذا يعني أنه يمكن للتصنيف الواحد أن يحتوي على “مستويات” أو علاقات “بين الوالدين والطفل”. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لديك تصنيف رئيسي “سيارات يابانية” ثم فئات فرعية لكل سيارة يابانية. على سبيل المثال “هوندا” ، “تويوتا” ، إلخ.
  • الوسوم غير هرمية، أو مسطحة. لا توجد مستويات مختلفة من العلاقات بين الوالدين والطفل. هذا يعني أن كل وسم هو كيان منفصل.

الفئات المخصصة (Custom Taxonomies)

هذا موضوع متقدم نوعاً ما لذا فأنت حر تمامًا في تجاهله. لا يستخدم العديد من مستخدمي WordPress أبدًا الفئات المخصصة، ومع ذلك إذا كنت ترغب في إطلاق العنان لقوة WordPress كنظام إدارة محتوى كامل ، فإن فهم الفئات المخصصة (Custom Taxonomies) مفيد جدًا.

أعلاه ، تعلمت أن WordPress يأتي بطريقتين افتراضيتين لتصنيف المقالات – التصنيفات (Categories) والوسوم (Tags).

ومع ذلك ، إذا لزم الأمر ، يتيح لك WordPress أيضًا إنشاء الفئات المخصصة (Custom Taxonomies). تعمل الفئات المخصصة تمامًا مثل التصنيفات والوسوم، لكنها فريدة في موقعك على الويب.

على سبيل المثال ، إذا كان لديك مدونة تنشر فيها مراجعات وأخبار عن الأفلام ، فيمكنك إضافة فئة مخصصة وهي “نوع الفيلم“. بعد ذلك ، عندما تنشئ منشورًا جديدًا ، يمكنك تعيينه إلى “نوع الفيلم” ، تمامًا كما تضيف التصنيفات والوسوم.

هل لا يزال لديك أي أسئلة حول التصنيفات والوسوم؟ إسألنا في التعليقات!

اشترك
إخطار عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات