هل تخطط لبدء مدونة جديدة؟ ألست متأكدًا مما إذا كان يجب عليك استخدام WordPress أو Blogger كمنصة لمدونتك؟ حسنًا ، يمكننا المساعدة.

يعد كل من WordPress و Blogger أكثر منصات التدوين شيوعًا على الإنترنت. كلاهما يتيح لك إنشاء مدونة بسهولة. ومع ذلك ، فإنهم يعملون بشكل مختلف تمامًا ، ولكل منهم مزايا وعيوب محددة.

في هذه المقالة ، سنقارن بين Blogger و WordPress جنبًا إلى جنب ونوضح لك الاختلافات المهمة. هدفنا هو مساعدتك في تحديد النظام الأساسي الأفضل لاحتياجاتك.

ما الذي تبحث عنه في منصة مدونتك؟

قبل أن نبدأ مقارنة WordPress مقابل Blogger ، دعنا نغطي بعض الأشياء المهمة التي يجب البحث عنها عند اختيار نظام أساسي للمدونة.

  • سهولة الاستخدام: أنت بحاجة إلى نظام أساسي بسيط وسهل الاستخدام لإعداد مدونتك بسرعة وإضافة محتوى وزيادة جمهورك.
  • المرونة: أنت بحاجة إلى نظام أساسي يتيح لك إضافة المزيد من الميزات أو استخدام المزيد من الموارد مع نمو مدونتك.
  • خيارات تحقيق الدخل: هل ترغب في كسب المال عبر الإنترنت باستخدام مدونتك؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت بحاجة إلى اختيار نظام أساسي به الكثير من خيارات تحقيق الدخل.
  • الدعم: قد تحتاج إلى دعم أثناء إنشاء مدونتك أو تصميمها أو إدارتها. إذا واجهتك مشكلة أو كانت لديك أسئلة ، فستحتاج إلى الحصول على المساعدة في أسرع وقت ممكن.

بصرف النظر عما سبق ، تحتاج أيضًا إلى النظر في تكاليف النظام الأساسي وخيارات التصميم المتاحة وميزات تحسين محركات البحث لحركة المرور والمزيد.

مع ذلك ، دعنا نقارن WordPress و Blogger مقابل هذه المتطلبات.

ملاحظة: هذه المقارنة بين WordPress.org المستضافة ذاتيًا و Blogger (وليس WordPress.com مقابل Blogger). راجع دليلنا حول الاختلافات بين WordPress.org المستضافة ذاتيًا مقابل WordPress.com.

نظرة عامة – WordPress مقابل Blogger

كما ذكرنا أعلاه ، فإن WordPress و Blogger هما أكثر منصات إدارة المدونات استخدامًا في العالم.

وفقًا لإحصائيات استخدام تقنية المدونة من BuiltWith ، يعد WordPress هو برنامج المدونات رقم 1 الأكثر شيوعًا. يتم استخدامه من قبل حوالي 38٪ من جميع المواقع في أفضل مليون موقع وبنسبة مذهلة 95٪ من جميع المدونات بين تلك المواقع.

يُظهر نفس التقرير أن Blogger هي ثاني أكثر الأنظمة الأساسية شيوعًا التي يستخدمها حوالي 1٪ من المدونات في أفضل مليون موقع.

قمنا أيضًا بمقارنة مصطلحات البحث “WordPress” و “Blogger” في مؤشرات Google لمعرفة مدى الاهتمام بمرور الوقت لكل منهما:

كما هو موضح في لقطة الشاشة أعلاه ، ارتفع WordPress بثبات إلى مستوى شعبيته متفوقًا على Blogger بحلول عام 2005. ولا يزال أكثر شيوعًا اليوم.

ما هو WordPress؟

WordPress هو برنامج مجاني مفتوح المصدر يتيح لك إنشاء موقع ويب أو مدونة أو متجر على الإنترنت بسهولة. بدأت في عام 2003، ووردبريس الآن تشغل أكثر من 38٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

يمكنك تنزيل برنامج WordPress مجانًا واستخدامه على أي عدد تريده من المواقع.

لإنشاء مدونة في WordPress، ستحتاج إلى شراء خطة استضافة واسم نطاق (Domain Name) حتى تتمكن من تثبيت WordPress. يبدو الأمر معقدًا بعض الشيء في البداية ؛ ومع ذلك ، فهو بسيط جدًا مع الكثير من المقالات في هوست و ديزاين والمواقع الأخرى.

ما هو Blogger؟

Blogger هي خدمة تدوين مجانية من Google. بدأت في 1999 من قبل Pyra Labs ، واستحوذت عليها Google في 2003.

Blogger هي خدمة مجانية لاستضافة المدونات تتيح لك إنشاء مدونة دون دفع أي شيء على الإطلاق. يمكنك أيضًا الحصول على نطاق فرعي مجاني من Blogspot.

سيظهر عنوان مدونتك بالشكل التالي: www.yourname.blogspot.com.

ومع ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام اسم نطاق مخصص مع مدونتك. لذلك ، تحتاج إلى تسجيل اسم نطاق من خلال مسجلي نطاقات تابعين لجهات خارجية ، ثم توصيله بمدونة Blogger الخاصة بك.

سهولة الاستخدام

معظم الأشخاص الذين يرغبون في إنشاء مدونة ليسوا من مطوري الويب. قد يمتلكون شركة صغيرة أو غير ربحية، أو يرغبون في مشاركة أفكارهم مع العالم، أو يحرصون على تجربة هواية جديدة.

للحصول على كلماتهم هناك، سيحتاجون إلى منصة تدوين سهلة الاستخدام.

Blogger – سهولة الاستخدام

Blogger هي أداة تدوين بسيطة حيث يمكنك إنشاء مدونة في بضع دقائق فقط. ستحتاج إلى حساب Google للبدء.

انتقل إلى موقع Blogger على الويب ثم قم بالتسجيل باستخدام حساب Google الخاص بك. بعد ذلك ، انقر فوق الخيار “إنشاء مدونة جديدة”. بعد ذلك ، يمكنك اختيار اسم العرض الخاص بك ، ثم إنشاء عنوان المدونة وموضوعها.

بمجرد القيام بذلك ، سيتم إعداد مدونتك. بعد ذلك ، يمكنك تكوين إعدادات المدونة ، وتحرير تخطيط مدونتك ، وإضافة المقالات.

عملية الإعداد بسيطة للغاية. ومع ذلك ، إذا كنت تريد تخصيص قالبك، فسيكون ذلك أكثر صعوبة. لتغيير تصميم مدونتك في Blogger، ستحتاج إلى تعلم مهارات HTML و CSS.

ووردبريس – سهولة الاستخدام

يعد إنشاء مدونة في WordPress عملية بسيطة وسريعة. لن تحتاج إلى أي مهارات في البرمجة. تحتاج فقط إلى معرفة كيفية التأشير والنقر على شاشة الكمبيوتر لإعداد WordPress وتثبيت إضافات WordPress.

يمكنك اتباع هذا المقال خطوة بخطوة حول كيفية بدء مدونة WordPress، وستكون جاهزًا للعمل في أقل من 30 دقيقة.

بمجرد الانتهاء من الإعداد ، يمكنك اختيار قالب مدونة WordPress التي تناسب مدونتك بشكل جيد. القالب يتحكم في شكل مدونتك.

بعد ذلك ، يمكنك تثبيت أفضل إضافات WordPress لمنح المدونة الخاصة بك المزيد من الميزات.

تعد إضافة محتوى إلى WordPress أمرًا بسيطًا مع نظام المقالات والصفحات.

يمكنك بسهولة إنشاء محتوى نصي وإضافة الصور ومقاطع الفيديو والوسائط الأخرى إلى منشورات وصفحات WordPress الخاصة بك باستخدام محرر القوالب.

بصرف النظر عن محرر الكتل ، يحتوي WordPress على خيار السحب والإفلات لمنشئي الصفحات الذي يتيح لك تخصيص كل شيء تمامًا.

بينما تكون عملية إعداد Blogger أسرع، فإن WordPress يسهل عليك تخصيص الأشياء لتبدو تمامًا كما تريد.

الفائز: WordPress.

الملكية

تعد ملكية مدونتك جانبًا مهمًا آخر يجب مراعاته أثناء اختيار موقع مدونة.

تمنحك الملكية الكاملة لمدونتك الحرية في فعل أي شيء ، بما في ذلك كيفية التعامل معها ، وكيفية تحقيق الدخل منها ، ومتى يتم إغلاقها.

من يملك مدونتك على Blogger؟

Blogger هي خدمة تدوين تقدمها شركة Google العملاقة للتكنولوجيا. إنه مجاني وموثوق ويحتوي على ميزات كافية لنشر المحتوى الخاص بك بسهولة على الويب.

ومع ذلك ، فهي ليست ملكك.

تدير Google هذه الخدمة ولها الحق في إيقاف تشغيلها أو إيقاف وصولك إليها في أي وقت. إنه مثل Facebook و Twitter و Instagram ، والذي يمكنه حظر الأشخاص أو تعليق حساباتهم دون سابق إنذار.

حتى إذا لم ترتكب أي خطأ ، فلا يزال من الممكن أن تفقد مدونتك إذا قررت Google في أي وقت التوقف عن دعم Blogger. لدى Google تاريخ في التخلي عن المشاريع دون سابق إنذار ، مثل Feedburner.

من يملك مدونتك على ووردبريس؟

باستخدام WordPress ، يمكنك استخدام مزود استضافة WordPress لاستضافة موقعك. أنت حر في تحديد المدة التي تريدها لتشغيل مدونتك. لن يتم إغلاقها دون سابق إنذار.

أيضًا ، أنت لست مقيدًا بأي مضيف ويب محدد. يمكنك الانتقال إلى مضيف ويب جديد في أي وقت إذا كنت تريد ذلك. باستخدام Blogger، لا يمكنك نقل مدونتك إلى أي مكان باستثناء Blogger نفسها.

عندما تستخدم WordPress لموقعك ، فأنت تمتلك جميع بياناتك ، وتتحكم في المعلومات التي تشاركها مع أي طرف ثالث.

الفائز: WordPress.

التحكم والمرونة

شيء آخر مهم يجب مراعاته هو مقدار المرونة التي ستتمتع بها.

هل يتيح لك موقع مدونتك التحكم الكامل في تصميم مدونتك؟ هل تستطيع إضافة ميزات جديدة إلى مدونتك؟

دعونا نرى كيف يمكن مقارنة Blogger و WordPress في هذا الجانب.

التحكم والمرونة مع Blogger

تم تصميم Blogger ليكون أداة تدوين بسيطة. هذا يعني أن الأشياء التي يمكنك القيام بها على مدونة Blogspot محدودة.

يحتوي Blogger على مجموعة من “الأدوات” المضمنة التي تتيح لك إضافة ميزات مثل الإعلانات وروابط الاشتراك ونموذج الاتصال والمزيد. لكن هذه الأدوات لها وظائف محدودة ، ولا توجد بدائل متاحة لها. يتم توفيرها جميعًا بواسطة Google.

لا تتوفر الخيارات المتقدمة مثل النوافذ المنبثقة وميزات التجارة الإلكترونية والمزيد على منصة Blogger. هذا يحد بشكل خطير من قدرتك على كسب المال باستخدام Blogger.

خيارات التحكم والمرونة مع WordPress

WordPress هو برنامج مفتوح المصدر ، لذا يمكنك بسهولة توسيعه لإضافة ميزات جديدة. يمكنك إضافة أي ميزة تقريبًا يمكن تخيلها إلى مدونة WordPress الخاصة بك باستخدام الإضافات وتكاملات الجهات الخارجية.

هناك الآلاف من إضافات WordPress المجانية والمدفوعة التي تتيح لك تعديل الميزات الافتراضية وتوسيعها بشكل كبير.

على سبيل المثال ، باستخدام الإضافات، يمكنك:

  • إضافة متجر على الإنترنت إلى موقع الويب الخاص بك
  • إنشاء منصة تواصل اجتماعي
  • أنشئ نافذة منبثقة لالتقاط عناوين البريد الإلكتروني للزوار
  • أضف أزرار المشاركة الاجتماعية
  • … وأكثر بكثير.

إذا قمت بزيارة صفحة الإضافات على WordPress.org ، فستجد أكثر من 56000+ إضافة مجانية هناك.

إذا كانت لديك مهارات في البرمجة ، فيمكنك حتى إنشاء الإضافات المخصصة الخاصة بك واستخدامها في مدونتك.

إذن ، كيف تتم مقارنة WordPress و Blogger من حيث المرونة وخيارات التخصيص؟ يعد WordPress أفضل حل طويل المدى لأي مدون جاد يرغب في تنمية موقعه أو إنشاء نشاط تجاري عبر الإنترنت.

الفائز: WordPress.

خيارات المظهر والتصميم

يلعب مظهر أو تصميم مدونتك دورًا حيويًا في جذب الزوار والاحتفاظ بهم. يحتاج تصميم مدونتك إلى إعطاء انطباع أول رائع لجذب المستخدمين وتقليل معدل الارتداد لموقعك.

يحتاج التصميم أيضًا إلى جعل مدونتك سهلة الاستخدام والتنقل لتحسين الوقت الذي تقضيه في مدونتك.

خيارات تصميم المدونة في Blogger

يوفر Blogger فقط مجموعة محدودة من القوالب للاستخدام. هذه القوالب ذات تصميم بسيط جدًا وقد تم استخدامها في آلاف المدونات.

يمكنك تغيير ألوان وتخطيط هذه النماذج باستخدام أدوات Blogger المدمجة. ومع ذلك ، لا يمكنك إنشاء النماذج الخاصة بك أو إجراء تعديلات.

تتوفر بعض قوالب Blogger غير الرسمية، ولكن قد يكون من الصعب حقًا العثور على قوالب عالية الجودة ، بالإضافة إلى أنك ستحتاج إلى الدفع مقابلها.

النطاق الصغير للقوالب وخيارات التخصيص المحدودة والافتقار إلى خيارات التخطيط تجعل Blogger يتأخر بشكل خطير من حيث خيارات التصميم.

خيارات تصميم المدونة في WordPress

في WordPress ، هناك الآلاف من القوالب المجانية والمتميزة ، مما يجعل من السهل تحديد القالب المثالي لمدونتك.

هناك قالب WordPress لأي نوع من مواقع الويب التي يمكنك التفكير فيها. بغض النظر عن موضوع موقعك، ستجد الكثير من القوالب عالية الجودة التي يسهل تعديلها وتخصيصها.

يمكنك العثور على مجموعة من 7400+ قالب WordPress مجانية على صفحة قوالب WordPress.org الرسمية. إذا انتقلت إلى Appearance ثم Themes في لوحة معلومات WordPress الخاصة بك ، يمكنك البحث في” مدونة “لعرض القوالب المصممة خصيصًا للمدونات.

سوف أن تجد أكثر من 2000 قالب مجاني مخصص للتدوين:

ويمكنك الحصول على المزيد من القوالب من موفري القوالب الخارجيين مثل Themeforest و Themify و Astra Themes. هذا المقال سوف يساعدك على الاختيار.

ليس ذلك فحسب ، يمكنك أيضًا استخدام أدوات إنشاء صفحات WordPress بالسحب والإفلات البسيطة لتصميم صفحات هبوط مذهلة بسهولة في WordPress، ويمكنك أيضًا إنشاء قوالب WordPress المخصصة الخاصة بك دون كتابة أي رمز. أشهر هذه الأدوات هو Elementor.

الفائز: WordPress.

الأمان

يعد الأمان جانبًا أساسيًا آخر يجب مراعاته عند اختيار منصة مدونتك. إذا تم إدراج موقعك على القائمة السوداء أو اختراقه، فقد تفقد شهورًا أو سنوات من العمل الشاق.

إدارة الأمن في Blogger

باستخدام Blogger، لديك ميزة إضافية تتمثل في نظام Google الأساسي القوي والآمن. لا داعي للقلق بشأن إدارة موارد السيرفر أو تأمين مدونتك أو إنشاء نسخ احتياطية.

ومع ذلك ، إذا تعطل Blogger ، فسيتوقف موقعك أيضًا … إلى جانب جميع المواقع الأخرى المستضافة على Blogger. لا يمكنك فعل أي شيء لاستعادة مدونتك عندما يكون موقع Blogger معطلاً.

إدارة الأمن في WordPress

WordPress آمن تمامًا ، ولكن نظرًا لأنه حل مستضاف ذاتيًا ، فأنت مسؤول عن الأمان والنسخ الاحتياطي.

والخبر السار هو أن هناك الكثير من إضافات WordPress التي تسهل عليك الأمر.

على سبيل المثال ، يمكنك استخدام UpdraftPlus أو VaultPress لإنشاء نسخة احتياطية، و Sucuri لجدار حماية تطبيقات الويب لتحسين أمان الموقع.

الفائز: تعادل.

الدعم

يعد الدعم عاملاً مهمًا آخر يجب مراعاته أثناء اختيار منصة مدونتك. تحقق مما إذا كان هناك نظام دعم موثوق به لمساعدتك عندما تحتاج إليه.

خيارات الدعم في Blogger

يتوفر دعم محدود لـ Blogger. لديهم وثائق أساسية للغاية ومنتدى للمستخدمين. من حيث الدعم ، اختياراتك محدودة للغاية.

يمكنك النقر فوق خيار التعليمات في لوحة إدارة Blogger لمشاهدة دروس الدعم كما هو موضح في الصورة أدناه.

نظرًا لأنها خدمة مجانية ، لا يمكن لـ Google تقديم دعم فردي للأفراد الذين يستخدمون Blogger.

خيارات الدعم في WordPress

يحتوي WordPress على نظام دعم مجتمعي نشط للغاية. هناك منتديات أسئلة وأجوبة لكل قالب و إضافة على WordPress.org.

إذا كنت تستخدم منتجات WordPress مدفوعة الثمن ، فيمكنك الحصول على المزيد من الدعم المخصص من منشئيها. يمكنك أيضًا الحصول على دعم مباشر من شركة استضافة الويب الخاصة بك.

بصرف النظر عن ذلك ، هناك الآلاف من البرامج التعليمية عبر الإنترنت التي أنشأها مطوروا WordPress وأعضاء المجتمع.

حتى مع الإضافات المجانية، قد تتمكن من الحصول على المساعدة والدعم إذا واجهتك مشكلة.

الفائز: WordPress.

المستقبل

يحدد مستقبل نظام التدوين الخاص بك إلى أي مدى يمكنك الوصول إلى مدونتك. ماذا سيحدث لموقعك في غضون عام أو بعد خمس سنوات؟

مستقبل مدونتك على Blogger

لم يتلق Blogger أي تحديثات رئيسية لفترة طويلة جدًا. على مر السنين، رأينا Google تتخلص من الخدمات الشائعة مثل Google Reader و Google Adsense للخلاصات و FeedBurner.

يعتمد مستقبل Blogger على Google، ولهم الحق في إيقاف تشغيله وقتما يريدون. لذا ، فإن مستقبل مدونتك يعتمد أيضًا على قرارات Google.

مستقبل مدونتك على ووردبريس

WordPress هو برنامج مفتوح المصدر ، مما يعني أن مستقبله لا يعتمد على شركة أو فرد واحد. WordPress هو أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في العالم. تعتمد عليه آلاف الشركات حول العالم. مستقبل WordPress مشرق ومطمئن.

الفائز: WordPress.

قابلية التنقل

الغرض من هذه المقالة هو مساعدتك في اختيار أفضل نظام أساسي حتى لا تحتاج إلى نقل موقعك. لكن يمكن أن تحدث الأخطاء. لذلك، من الضروري التحقق مما إذا كانت منصة المدونة الخاصة بك بها خيارات آمنة للانتقال إلى نظام أساسي آخر أم لا.

قابلية نقل مدونة Blogger الخاصة بك

يعد نقل موقعك من Blogger إلى نظام أساسي مختلف مهمة معقدة. هناك خطر كبير من أن تفقد SEO (تصنيفات محرك البحث) والمشتركين والمتابعين أثناء الانتقال.

على الرغم من أن Blogger تسمح لك بتصدير المحتوى الخاص بك ، فإن بياناتك ستبقى على خوادم Google لفترة طويلة جدًا.

قابلية نقل مدونة WordPress الخاصة بك

باستخدام WordPress ، يمكنك نقل موقعك إلى أي مكان تريده. يمكنك نقل موقع WordPress الخاص بك إلى مضيف جديد ، أو يمكنك تغيير اسم النطاق، أو يمكنك حتى نقل موقعك إلى أنظمة إدارة محتوى أخرى.

الفائز: WordPress.

التسعير

أنت لا تريد أن تكون مدونتك مصدر استنزاف ضخم للأموال. بالمثل ، أنت لا تريد أن تصبح مهووسًا “بالمجان” لدرجة أنك تكافح من أجل تطوير مدونتك.

من المهم أن تفكر في مقدار التكلفة التي ستكلفك بها منصة التدوين الخاصة بك من حيث المال والفرص.

تكلفة إنشاء مدونة في Blogger

Blogger هي خدمة تدوين مجانية تمامًا. يوفر استضافة مدونة مجانية ونطاقاً فرعي مجاني من Blogspot للبدء. جميع القوالب والأدوات والخيارات الأخرى في Blogger مجانية أيضًا ، على الرغم من وجود بعض قوالب الجهات الخارجية التي يمكنك الدفع مقابل الحصول عليها.

إذا كنت تريد استخدام اسم نطاق مخصص مع Blogger ، فسيتعين عليك شرائه من شركة تسجيل النطاق مثل namecheap.com.

في النهاية ، على الرغم من أن منصة Blogger مجانية تمامًا ، إلا أنها تفتقر إلى العديد من الميزات التي ستحتاجها لإنجاح مدونتك.

تكلفة إنشاء مدونة في WordPress

برنامج WordPress مجاني ، لكنك تحتاج إلى شراء خطة استضافة واسم نطاق لبدء مدونة.

مع Bluehost، يمكنك الحصول على خطة استضافة WordPress مقابل 3.95 دولارًا فقط شهريًا ونطاق مجاني معها.

بمجرد إعداد مدونتك ، تعتمد التكلفة المستمرة على الخدمات التي تريد استخدامها. إذا كنت تستخدم القوالب والإضافات المدفوعة، فمن الواضح أن ذلك سيكلف أكثر من استخدام المكونات المجانية.

ومع ذلك ، يمكن أن تجلب لك القوالب والإضافات المدفوعة أيضًا عائدًا كبيرًا على الاستثمار إذا كنت تستثمر مدونتك.

الفائز: تعادل.

الخلاصة: Blogger مقابل WordPress – أيهما أفضل؟

يعد كل من WordPress و Blogger من منصات المدونات المستخدمة على نطاق واسع. ولكن نظرًا لأنك بحاجة إلى اختيار واحد، فإن الغرض من مدونتك هو الذي سيحدد الأفضل لك.

إذا كان هدفك هو إنشاء مدونة شخصية ومشاركة قصصك، فيمكنك اختيار نظام أساسي بسيط مثل Blogger.

ولكن إذا كنت تهدف إلى إنشاء مدونة احترافية يمكنها كسب لقمة العيش لك، فأنت بحاجة إلى نظام أساسي قوي وقابل للتطوير مثل WordPress.

باستخدام WordPress ، يمكنك إضافة متجر إلى مدونتك، وإنشاء موقع ويب خاص بالعضوية، وإضافة الكثير من أدوات التسويق إلى مدونتك، وكسب المال.

اشترك
إخطار عن
guest
2 تعليقات
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات
وليد
وليد
قبل 2 شهور

عندي مدونة فيها مقالات كثيرة
كيف انقلها الى وردبريس